إعلان

أحزاب وهيئات رسمية تنتقد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل

03:28 ص الخميس 07 ديسمبر 2017

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى أسامة ومحمود عاشور:

أنتقدت مؤسسات حكومية وأحزاب مصرية ، قرار ترامب بأن القدس عاصمة لإسرائيل ، وأعلنت المؤسسات والاحزاب عن رفضها القرار، أن مثل هذا القرار سيؤدى بعد إخفاق المفاوضات السلمية لتنامى تيارات وجماعات العنف المتطرفة مما يهدد بعدم الاستقرار بالمنطقة.

وطالبت اللأحزاب المجتمع الدولى والمؤسسات الإقليمية ذات الصلة بالتدخل لمنع تدهور الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط التى كانت على بعد خطوات قليلة من الاستقرار بعد أن نجحت مصر فى عقد اتفاق مصالحة تاريخى للفصائل الفلسطينية لأول مرة في تاريخها.

حزب الدستور :

حذر حزب الدستور، في بيان له، أمس الأربعاء، من العواقب الخطيرة لنقل سفارة الولايات المتحدة للقدس المحتلة وطالب الحكومة المصرية باتخاذ موقف حازم حيال ذلك.

المرشح الرئاسي خالد علي: 

أدانت حملة المرشح الرئاسي خالد علي، اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقالت الحملة، في بيان لها، أمس الأربعاء، إن القرار بمثابة تعد واضح على حقوق الشعب الفلسطيني واستكمال لخطة القضاء على القضية الفلسطينية بمباركة عربية وإقليمية.

حزب تيار الكرامة:

وكان حزب تيار الكرامة، دعا في بيان أمس الأربعاء، الأنظمة والشعوب العربية والإسلامية و«القوى الشعبية العالمية الحرة» إلى «تحمل مسؤولياتهم تجاه القدس رمز القضية الفلسطينية التي تسعى أمريكا لتصفيتها ووأدها، عبر سياسات الرئيس الأمريكي المتعجرف، الداعمة للاستمرار في جرائم تهويد المدينة وطرد الفلسطينيين منها وإضفاء شرعية للكيان الصهيوني للتوسع في عمليات الاستيطان».

تكتل ٢٥- ٣٠ :

وقال النائب أحمد الشرقاوي، المتحدث الرسمي باسم تكتل ٢٥- ٣٠، خلال مؤتمر الصحفي، عقده التكتل أمس الأربعاء، إن محاولات الاستيلاء على القدس جريمة تاريخية واعتداء صارخ على الحق الفلسطيني. لافتًا إلى أن القضية الفلسطينية تمثل دوما القضية المركزية للشعب المصري والعربي، وأن مصر قدمت مئات الآلاف من الشهداء دفاعا عن الأمن المصري العربي.

حزب التجمع :

قال نبيل زكي، المتحدث الرسمي باسم حزب التجمع، إن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، يمثل طعنة للعالم العربي.

تحالف التيار الديمقراطي :

قال خالد داود، المتحدث باسم تحالف التيار الديمقراطي، إن القدس عربية وستبقى عاصمة للدولة الفلسطينية بموجب الحقوق التاريخية للشعب العربي الفلسطيني وما يؤكدها من القرارات الدولية الصادرة عن الأمم المتحدة ومجلس الأمن وكافة الهيئات الدولية، داعيا كافة شعوب العالم والقوى الحرة إلى التضامن مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والتعبير عن ذلك بكافة أشكال الغضب.

المصريين الأحرار :

حذر الدكتورعصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، من تداعيات نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية للقدس.

وقال خليل إن اتخاذ مثل هذا القرار سيؤدى إلى هدم مبادئ التسوية السلمية للقضية الفلسطسنية وفي القلب منها اتفاقيات أوسلو.

وأكد رئيس حزب المصريين الأحرار أن مثل هذا القرار سيؤدى بعد إخفاق المفاوضات السلمية لتنامى تيارات وجماعات العنف المتطرفة مما يهدد بعدم الاستقرار بالمنطقة.

وطالب المجتمع الدولى والمؤسسات الإقليمية ذات الصلة بالتدخل لمنع تدهور الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط التى كانت على بعد خطوات قليلة من الاستقرار بعد أن نجحت مصر فى عقد اتفاق مصالحة تاريخى للفصائل الفلسطينية لأول مرة في تاريخها.

الأزهر الشريف

حذر شيخ الأزهر، الدكتور أحمد الطيب، في بيان له، أمس الأربعاء، من التداعيات الخطيرة لإقدام الولايات المتحدة على الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها.

ودعا شيخ الأزهر، إلى مؤتمر عالمي طارئ لنصرة القدس، مؤكدا أن هذا القرار الأميركي يشكل إجحافا وتنكرا للحق الفلسطيني والعربي الثابت في مدينتهم المقدسة، أولى القبلتين وثالث الحرمين، وتجاهلا لمشاعر أكثر من مليار ونصف المليار مسلم، تهفو قلوبهم إلى مسرى النبي الأكرم، وملايين المسيحيين العرب الذين تتعلق أفئدتهم بكنائس القدس وأديرتها.

وزارة الخارجية

أعربت وزارة الخارجية المصرية، عن استنكارها لقرار الولايات المتحدة الأميركية الاعتراف بالقدس كعاصمة لدولة إسرائيل ونقل سفارتها إليها، ورفضها لأية آثار مترتبة على ذلك.

نقابة المحامين

قالت نقابة المحاميين، فى بيان لها، أمس الأربعاء، إنه "وجب على جميع أبناء الأمة العربية مسلمًا كان أو مسيحيًا أن يعلن أن المقاومة للعدوان والاحتلال الصهيونى هو الحل دفاعًا عن فلسطين، وإن فلسطين فى وجدان كل عربي، وعربية من النهر إلى البحر، وإن القدس عربية، شرقها وغربها، وهى عاصمة فلسطين العربية، مهما كانت قوة أمريكا، ومهما كان جبروت الكيان الصهيونى، ومهما كان تواطؤ العالم على ذلك، فليكن ردا على ترامب القدس عربية، ولن نتنازل عنها مهما كانت الأسباب".

الهيئة العامة للاستعلامات

دعا الدكتور ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، وسائل الإعلام المصرية والعربية، المرئية والمقروءة، إلى وضع شارة سوداء عبر وسائلهم مع كتابة "القدس عربية" على هذه الشارة، بدءا من الجمعة المقبلة، تضامناً مع الشعب الفلسطينى تجاه قرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بجعل القدس الشريف عاصمة للاحتلال الإسرائيلى.

وأضاف "رشوان"، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "كل يوم"، الذى يقدمه الإعلامى عمرو أديب، عبر فضائية "ON E"، أن على الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وبابا الكنيسة الأرثوذكسية وبطريرك الكنيسة الكاثوليكية ورئيس الطائفة الإنجيلية بمصر للاجتماع معا، وإرسال ما أسفرت عنه اجتماعاتهم إلى الإدارة الأمريكية والكونجرس الأمريكى.

نقابة المهن السينمائية

أصدرت نقابة المهن السينمائية، بيانا، أمس الأربعاء، جاء فيه: "نؤكد من جانبنا كنقابة تحمل على عاتقها هموم الوطن العربى ووضعنا أنفسنا أمام مسئوليتنا إدراكنا ووعينا التام بالمخطط الصهيونى المسموم والمفضوح المزمع تنفيذه بطرد اخواتنا الفلسطينيين من أراضيهم لإفساح المجال لإقامة دولة إسرائيل على أرض دولة فلسطين الشقيقة وتسكين أهل الأرض الاصليين بأى صحراء عربية قريبة.

ودعت نقابة السينمائيين كبار وشيوخ السينمائيين وكذلك كل الجهات المعنية بالشأن السينمائى لإصدار قرار بمقاطعة الأفلام الأمريكية أو أى مصنف فنى أو حتى وجود عمالة أمريكية بالحقل السينمائى سواء فى مصر أو فى العالم العربى، علما بأن موقفنا صارم ومعلن سابقا من السينما الإسرائيلية فى هذا الشأن وهو المقاطعة والرفض التام .

فيديو قد يعجبك: