إعلان

نبيل فهمي: قرار ترامب قتل عملية السلام وأخرج أمريكا منها

10:23 م الأربعاء 06 ديسمبر 2017

نبيل فهمي وزير الخارجية الأسبق

كتب- محمود رمزي:

وصف السفير نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل بـ"الخطوة القاتلة" لعملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، والتي تخرج الولايات المتحدة كطرف راعٍ للسلام في المنطقة العربية.

وأضاف" فهمى"، فى تصريح لـ"مصراوى"، اليوم الأربعاء، أن الموقف الأمريكى "شاذ" ومتناقض مع قرارات الأمم المتحدة ومع الشرعية الدولية، ويجعل أمريكا ليست طرفا وحيدا في حل النزاع الفلسطينى الإسرائيلى مستقبلًا.

واستنكر وزير الخارجية الأسبق، اتخاذ الرئيس الأمريكى دونالد ترامب القرار دون مساندة من أي حليف غربي، وهو أمر يثير الشك، ويعكس عدم إدراك الإدارة الأمريكية لخطورة القرار الصادم.

واعترف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالقدس عاصمة لإسرائيل رسميا. وزعم أن هذه الخطوة تصب في مصلحة عملية سلام، مُشيرا إلى أنها تدفع قدما إلى اتفاق سلام مستدام بين الجانبين، بحسب قوله.

وأشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإعلان ترامب، وقال إن "أي اتفاق سلام يجب أن يتضمن القدس عاصمة للدولة العبرية"، وفق زعمه.

ويتوقع أن تؤجج تلك الخطوة التوتر والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط.

ولا يعترف المجتمع الدولي بسيادة إسرائيل على كل القدس التي تضم مواقع إسلامية ويهودية ومسيحية مقدسة، كما أن الفلسطينيين يطالبون بالمدينة عاصمة لدولة مستقلة معترف بها دوليًا على أساس حدود 1967.

فيديو قد يعجبك: