إعلان

علي جمعة: كان هناك منافقون بين الصحابة -(فيديو)

04:37 م الأربعاء 27 ديسمبر 2017

الدكتور علي جمعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

كشف الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق، كيفية ظهور النفاق بين الصحابة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال إن العلماء عرّفوا الصحابي بأنه من رآه رسول الله مؤمنًا به في حياته، موضحًا أنه طوال فترة وجود الرسول في مكة والتي اقتربت من 14 عامًا، كان عدد الصحابة 200 فقط، ولكن في خطبة الوداع بلغ عددهم 114 ألف صحابي.

وأضاف جمعة، في إحدى حلقات برنامجه "والله أعلم" على قناة "CBC"، أن عدد الصحابة الذين عرفنا أسماءهم 9500 فقط، منهم 9000 رجل و500 امرأة، ومن هؤلاء الآلاف التسعة، لم يرو الحديث عن الرسول سوى 1740 فقط.

وأشار الشيخ علي جمعة إلى أن رواة الحديث منهم من روى حديثًا واحدًا ومنهم من روى حديثين، و 15 صحابيا منهم فقط هم من أكثروا من رواية الحديث، وهم علماء الصحابة مثل: أبي سعيد الخدري، وأبو هريرة، وجابر بن عبدالله الأنصاري، وعبدالله بن مسعود، وعبدالله بن عمر، وعبد الله بن عباس، وعبدالله بن الزبير.

وأكد جمعة أنه بعد البحث الدقيق حياة كل راوٍ من رواة الحديث، تبين أنه لا يوجد صحابي روى الحديث اتهم بالنفاق حتى صارت قاعدة.

ولفت إلى أن البعض يحاول تشويه المسلمين بإلصاق التهم لبعض رواة الحديث، مثل عمرو بن الحمقى الذي قال عن حديث جيش مصر، إن راويه اتهم بالنفاق، ومع البحث في التاريخ وجد أن كلامه فاسد.

وقال مفتي الجمهورية السابق، إنه لم يصل من أخبار المنافقين من الصحابة سوى سيرة عبد الله بن أبي ابن أبي سلول، الذي كان منافقًا يظهر إيمانه ويضمر كفره في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، ورغم ذلك كان ابنه من كبار المؤمنين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان