إعلان

وزير البترول: 250 مليون دولار عائد منجم السكري منذ بدء إنتاجه

06:14 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

المهندس طارق الملا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد علي:

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، عن تحصيل نحو 250 مليون دولار من منجم السكري لصالح الدولة المصرية.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد سمير؛ للاستماع إلى بيان وزير البترول حول خطة الوزارة بشأن الثروة المعدنية باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لنهضة الاقتصاد الوطني وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

كما توقع وزير البترول أن تحصل الدولة مبلغ 150 مليون دولار العام المقبل إتاوة وعوائد إنتاج، لافتا إلى أن زيادة عدد الاتفاقيات التعدينية يؤكد على جذب المزيد من المستثمرين في هذا المجال لتنمية هذه الثروة الهامة.

وأضاف "المُلا" أن قطاع هام مثل الثروة المعدنية كل مشاركته في الدخل القومي حوالي 0.5%، مؤكدا أن هذا شيء مُخجل ولا يتناسب مع القطاع الهام الذي من المفترض أن يُدر دخل قومي أكبر ويُعزز الناتج القومي.

وأوضح الوزير أن الحكومة تعمل حاليا على تحديد المشاكل التي تواجه القطاع، قائلا: "بكل صراحة لا يوجد منظومة استثمارية متكاملة ومترابطة، وهناك دول أخرى فى أفريقيا وأمريكا اللاتينية سبقتنا في مجال التعدين".

وقال المهندس طارق الملا: إن الدولة تسعى لزيادة رصيد مصر من الذهب لدى البنك المركزى عبر توريد جزء من إنتاج الذهب بمنجم السكرى للبنك.

وأضاف، أن الدولة تعمل أيضا على تطوير شركة شلاتين للثروة المعدنية من خلال رفع رأس مال الشركة إلى 100 مليون جنيه، بالإضافة إلى مراجعة موقف شركات الذهب واتخاذ ما يلزم من قرارات بشأنها، لافتا إلى أنه تم اتخاذ قرارات بشأن شركة حمش التي توقفت عن العمل.

ولفت وزير البترول، إلى أن حقل ظهر ليس الكنز كما ينظر له البعض ونريد أكثر من ظهر من أجل ضبط الأسعار وتقليل الاستيراد من الخارج.

فيديو قد يعجبك: