إعلان

وزير الصحة: المخزون الاستراتيجي لألبان الأطفال يكفي 7 أشهر

03:24 م الثلاثاء 26 ديسمبر 2017

الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد جمعة:

أكد الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، أن المخزون الاستراتيجي لألبان الاطفال في مصر يكفي لمدة تصل إلى 7 أشهر، مؤكداً صلاحية وجودة الألبان الموجودة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الذي عقده ظهر اليوم لمناقشة المرحلة المستقبلية لألبان الأطفال في مصر.

حضر الاجتماع ممثلي جهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وممثلي هيئة الرقابة الادارية، واللواء سيد الشاهد مساعد وزير الصحة للشئون الادارية والمالية، والدكتورة منى الناقة رئيس قطاع وحدات الرعاية الصحية الأولية، والدكتورة نهلة رشدي رئيس الادارة المركزية للرعاية الأولية، وأساتذة من طب الأطفال والصيادلة ومدير معهد التغذية، بالإضافة إلى التواصل تليفونياً مع رئيس الشركة المصرية لتجارة الأدوية.

أوضح وزير الصحة انه يوجد في الوزارة مخزون استراتيجي من ألبان الاطفال يكفي ل 3 أشهر سواء "فورملا 1 " أقل من 6 أشهر أو "فورملا 2 " أكثر من 6 أشهر مؤكداً على صلاحية الألبان والتي تكمن في حد أدنى 9 أشهر وحتى 18 شهر.

وقال "اننا تأكدنا أيضاً من وجود مخزون استراتيجي يكفي لمدة شهرين أخرين بالشركة المصرية لتجارة الأدوية لافتاً الى ان وزارة الدفاع ممثلة في الخدمة الوطنية تستطيع ان تمدنا بمخزون لشهرين أخرين بنفس أنواع الالبان وبنفس الاسعار التي تم التعاقد عليها بمناقصة العام الماضي والتي تمت قبل تحرير سعر الصرف بحوالي عام.

وأشار وزير الصحة إلى أنه على خلفية بعض المشاكل المثارة حول مصنع "لاكتو مصر" الذى يقوم بتصنيع ألبان الاطفال شبيه لبن الأم، أصدر قراراً وزارياً بتشكيل لجنة مكونة من التفتيش الصيدلي بالإدارة المركزية للصيدلة، وأساتذة الصيدلة، وأساتذة من طب الأطفال، والمعهد القومي للتغذية لفحص خطوط الانتاج بالمصنع، والمعامل الموجودة به، والبيئة الصناعية للمصنع، من بنية أساسية وتهوية وخطوط المياه.

وأضاف، أنه تم اليوم مناقشة تقرير هذه اللجنة والذي سيحدد مدى امكانية الاستفادة من المصنع من عدمه، من حيث صلاحية الألبان، وصلاحية خطوط الانتاج والمعامل، وما إذا كان المصنع لديه القدرة على تغطية احتياجات مصر بالكامل، أو أن إنتاجه سيغطي جزء وسنلجأ لاستيراد الجزء الآخر، مؤكدًا أنه يشجع الصناعة المحلية، بينما تأتي جودة وفعالية الألبان في المقام الأول.

وأكد وزير الصحة الاستعانه بمصنع "لاكتو مصر" شريطة إقرار تلك اللجنة لصلاحية خطوط الانتاج وصلاحية الألبان والمعامل والبيئة الصناعية الموجودة به، والتأكد تماماً من جودة وفعالية الألبان المنتجة من هذا المصنع.

الجدير بالذكر أن مصر تستهلك من ألبان الاطفال "فورملا 1" 900 ألف عبوة شهرياً و "فورملا 2"500 ألف عبوة شهرياً بإجمالي مليون و 400 ألف عبوة شهرياً.

فيديو قد يعجبك: