إعلان

رئيس "مصر إيطاليا": 9 آلاف جنيه سعر متر وحدات العاصمة الإدارية.. والتسليم 2021 -(حوار)

01:28 م الأربعاء 20 ديسمبر 2017

المهندس محمد هاني العسال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد عبدالناصر:
تصوير - روجيه أنيس

قال المهندس محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية، إن الشركة انتهت من بيع 2500 وحدة سكنية ضمن المرحلتين الأولى والثانية بمشروع "البوسكو" في العاصمة الإدارية بأسعار بدأت من 9 آلاف جنيه.

وأضاف "العسال" في حواره مع "مصراوي"، أن البوسكو يتكون من 4 مراحل، باستثمارات تصل إلى 16 مليار جنيه، وأول تسليم وحدة في العاصمة الإدارية في أكتوبر 2021، وكشف "العسال"، حجم مبيعات الشركة، ومحفظتها من الأراضي، وتوقعات سوق العقارات في مصر، وإلى نص الحوار..

ما شكل مشروع الشركة في العاصمة الإدارية الجديدة؟

حصلت الشركة على 200 فدان من خلال الطرح الأول لمشروع العاصمة الإدارية، وجارٍ تنفيذ مشروع "البوسكو" الذي يتكون من فيلات فاخرة وشقق سكنية مميزة ومول تجاري ونادٍ وفندق، ولأول مرة في مصر والشرق الأوسط، نقدم مفهوم الـvertical forest، وهي إحاطة الأبراج السكنية بأنواع معينة من النباتات تساعد على تقليل التلوث وزيادة نسب الأوكسجين في الجو.

drop off

ما عدد مراحل المشروع؟

مشروع "البوسكو" في العاصمة الإدارية يتكون من 4 مراحل، انتهينا من طرح المرحلة الأولى في نوفمبر الماضي، وطرحنا المرحلة الثانية من المشروع؛ نظرًا لزيادة الطلب على الشراء الشهر الجاري، وانتهى التعاقد على 2500 وحدة للمرحلتين بإجمالي مبيعات 5.9 مليار جنيه مصري للمرحلتين في الربع الأخير من عام 2017، مما يجعل مصر إيطاليا العقارية من أوائل الشركات المحققة لهذا النجاح.

وما مساحات وأسعار المشروع؟

المساحات داخل المشروع تبدأ من 120 مترًا، حتى 200 متر، للوحدات السكنية، أما بالنسبة للفيلات، فالمساحات تبدأ من 250 مترًا، حتى 500 متر، ويختلف السعر وفقًا لموقع الوحدة ومساحتها، أما الأسعار فتبدأ من 9 آلاف جنيه للمتر، حتى 12 ألفًا، وفقًا لموقع الوحدة السكنية.

المهندس محمد هاني العسال

وما سعر المتر الذي اشتريتم به من شركة العاصمة الإدارية؟

حصلنا على 200 فدان بواقع 2460 جنيه للمتر، كسعر صافٍ بخلاف الفوائد.

وما التكلفة الاستثمارية للمشروع؟

التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 16 مليار جنيه.

هل يتخوف المواطنون من شراء الوحدات في العاصمة الإدارية؟

الحديث عن تخوف المواطنين والمستثمرين من الإقبال على مشروعات العاصمة الإدارية غير صحيح، فالشركة انتهت من بيع المرحلتين الأولى والثانية من مشروع البوسكو في وقت قياسي وسريع.

والعاصمة الإدارية من أرقى أماكن مصر، وبها أفضل الخدمات والبنية التحتيه حديثة، وحجم إنشاءات لم يتواجد في مشروع واحد من قبل، ولأول مرة نتسلم أرض المشروع وهي جاهزة من كل شيء، فالعاصمة الإدارية مشروع عالمي على أرض مصرية.

المهندس محمد هاني العسال

ماذا عن الخدمات التجارية والترفيهية داخل المشروع؟

بخلاف الوحدات السكنية والفيلات، جاري إنشاء نادٍ رياضي اجتماعي على مساحة 4.5 فدان، ومول تجاري على مساحة 90 ألف متر، باستثمارات تصل إلى 2 مليار جنيه، بجانب فندق عالمي يستوعب 250 غرفة، والبرج الإداري الذي يقع على 20 ألف متر، باستثمارات 800 مليون جنيه.

هل هناك مبالغة في أسعار الوحدات السكنية داخل مشروعات العاصمة؟

في الحقيقة أرى أن الأسعار مناسبة ، وهي مجرد أسعار لبداية بيع أولى الوحدات داخل العاصمة الإدارية، ومن المتوقع أن تزيد بشكل كبير خلال الفترة المقبلة، كما أن أسعار الأراضي المطروحة مختلفة أيضًا، ولن تقل عن 3.5 ألف جنيه للمتر في ظل أن الطرح السابق كان بـ 2.4 ألف جنيه.

متى يتم تسليم أول وحدات العاصمة الإدارية؟

من المقرر أن تكون أول عملية تسليم داخل العاصمة الإدارية في أكتوبر عام 2021.

المهندس محمد هاني العسال

ماذا عن طريقة السداد لوحدات العاصمة؟

الشركة تعتمد على أسلوبين في السداد، الأول بالتقسيط على 7 سنوات بدون فوائد، ويسدد الحاجز 10% من قيمة الوحدة كمقدمة حجز، أما النوع الثاني فبسداد ثمن الوحدة على 9 سنوات بفوائد بنكية.

هل تؤثر مشروعات وزارة الإسكان في العاصمة على الشركات العقارية؟

طرح وحدات جديدة من وزارة الإسكان في العاصمة الإدارية، عملية مكملة للشركات العقارية، ولن تكون مؤثرة بأي شكل، فهذه الوحدات تُباع خلال 3 سنوات على الأقل؛ حتى تكتمل المرافق والخدمات، وهي للموظفين داخل العاصمة، ومختلفة، ولن تضر القطاع الخاص.

كيف تقيم آليات وزارة الإسكان في طرح الأراضي، وهل هناك شراكة مع الدولة؟

في الحقيقة وزارة الإسكان تطرح الأراضي بأكثر من آليه؛ حتى تتناسب مع المطورين العقاريين، من الشراكة إلى المظاريف المغلقة.

وماذا عن الشراكة مع الدولة؟

لم يتثنَ لنا الدخول في أي شراكة مع الدولة، لكننا ندرس كل شيء تطرحه وزارة الإسكان.

ماذا عن مشروع كاي العين السخنة، وكاي الساحل؟

مشروع كاي العين السخنة يقع على مساحة 140 ألف متر، ويضم العديد من الوحدات السكنية الساحلية المميزة، باستثمارات مليار جنيه، ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 2020.
ومشروع "كاي الساحل" تصل حجم استثماراته إلى 7 مليارات جنيه، على مساحة 900 ألف متر مربع، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع عام 2021.

لماذا تأخر طرح أسهم الشركة في البورصة كم تم الإعلان في وقت سابق.. وما الهدف من الطرح؟

الهدف من طرح أسهم الشركة في البورصة، التوسع في تنفيذ المشروعات من خلال زيادة رأس مال الشركة، وتأخر سبب الطرح لأكثر من سبب أهمها التوقيت المناسب لعمليات الطرح، فالأمر ليس سهلا على الإطلاق، كما أن الشركة لها بعض الأولويات في الفترة السابقة أهمها مشروع العاصمة الإدارية، وندرس التوقيت المناسب أولا حتى يكون أداء البورصة المصرية مناسبًا، ومن المتوقع أن تكون أولى عمليات طرح أسهم البورصة خلال الربع الثالث من 2018، والطرح من 20 إلى 30% من أسهم الشركة.

هل هناك أهداف للاستثمار خارج السوق المصرية؟

خلال الوقت الراهن، لا يوجد أي أهداف للاستثمار خارج مصر، ونريد الاستثمار داخل مصر فقط ومساعدة الدولة في عمليات التنمية، خاصة في المشروعات القومية مثل العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، وبالنسبة للسوق العقارية خلال 2018 يشهد انطلاقة قوية للسوق العقاري المصري.

إلى أين تذهب أسعار العقارات في 2018؟

أسعار العقارات دائما في زيادة، ويمكن أن تنخفض في بعض الأحيان، لكن لن تتراجع، ومن المتوقع ارتفاع الأسعار في 2018 بسبب زيادة التضخم، بجانب زيادة الطلب على العقار، فحتى الآن يوجد عجز في الوحدات السكنية المطروحه.

كم يقدر حجم حجز الوحدات في مصر؟

كل عام يزداد حجم الطلب على العقار، ونحن نحتاج إلى ما يقرب من 3 ملايين وحدة، حتى تنتهي الفجوة بين العرض والطلب، فأكثر الوحدات المطلوبة، وحدات متوسطي الدخل، ولابد من تحفيز المطورين لتنفيذ وحدات للشريحة المتوسطة.

هل أسعار مواد البناء سبب قفزة أسعار العقارات؟

أسعار مواد البناء لها أثر كبير في زيادة أسعار العقارات، بجانب زيادة أسعار الأيدي العاملة، وكل شيء تضاعف بعد تحرير سعر الصرف، ورغم كل ذلك أسعار العقارات لم ترتفع بحجم زيادة مواد البناء، فالشركات العقارية تتنازل عن جزء كبير من الأرباح مقابل الاستمرار في تنفيذ مشروعاتهم.

هل العامل المصري هو سبب تراجع حجم الاستثمارات؟

العامل المصري ما زال يحتاج إلى تدريب وتعليم، ونحتاج إلى معهد لتدريب العاملين في القطاع العقاري، فالعامل المصري ليس حرفيًا بالقدر المطلوب، ولابد أن يدخل العامل في حسابات الدولة عن طريق التأمين الصحي، والتدريب والتأهيل باستمرار، ولو تم تدريب العامل المصري جيدا تكون مصر من أفضل البلاد على مستوى العالم في قوة الأيدي العاملة.

المهندس محمد هاني العسال

ما حجم استثمارات الشركة في 2018؟

من المقرر ضخ ما يقرب من 2 مليار جنيه في مشروعات الشركة المختلفة، كحجم استثمارات في 2018، وأهمها تنفيذ مشروع العاصمة الإدارية.

كم تقدر مبيعات الشركة في 2017؟

نطمح بنهاية 2017 أن نكون وصلنا إلى 5 مليارات جنيه كحجم مبيعات، وحققنا أكثر مما نطمح، وهو يعتبر نجاحًا كبيرًا للشركة، بواقع 5.9 مليار جنيه في مشروع العاصمة الإدارية، و800 مليون جنيه في كاي الساحل، 500 مليون في كاي السخنة.

كم تصل محفظة الشركة من الأراضي؟

يندرج تحت شركة مصر إيطاليا القابضة، العلامة التجارية "مصر إيطاليا العقارية"، وتخاطب شريحة الإسكان الفاخر والمتميز لباحثي الرفاهية غير المحدودة، وتضم مشروعات البوسكو بالعاصمة الإدارية وكاي السخنة والساحل وكايروبيزنس بارك ولانوفا فيستا.
ويبلغ حجم محفظة الأراضي، التي تمتلكها المجموعة، ما يقرب من 9 ملايين متر تضم مشروع موسى كوست مساحة 4.3 مليون متر، مشروع البوسكو بالعاصمة الإدارية 200 فدان، كاي الساحل 214 فدانًا، كاي السخنة 140 ألف متر، كايرو بيزنس بارك 75 ألف متر، لانوفيستا 40 فدانًا، الحي الإيطالي بأكتوبر 36 فدانًا، الحي الإيطالي بمدينة بدر 10 أفدنة.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان