إعلان

التعليم تستعد لبدء امتحانات الفصل الدراسي الأول.. ولا حذف من المناهج

03:49 م السبت 16 ديسمبر 2017

وزارة التربية والتعليم

كتبت- ياسمين محمد:

تستعد مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية، لعقد امتحانات منتصف الفصل الدراسي، التي تبدأ هذا الأسبوع بالامتحانات الشفوية لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي بمحافظة القاهرة، على أن تنطلق رسميًا بالمحافظة، السبت المقبل، بالنسبة لباقي الصفوف حتى الثاني الثانوي.

ووفقًا للخريطة الزمنية المعتمدة من المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، تنطلق الامتحانات بكافة المحافظات في 30 ديسمبر المقبل، إلا أن محافظة القاهرة قررت تقديم الموعد أسبوعًا نظرًا لارتفاع الكثافات الطلابية.

وتتولى الإدارات التعليمية تنظيم امتحانات النقل بدءًا من الصف الثاني الابتدائي، وحتى الثاني الإعدادي، والأول والثاني الثانوي، فيما تتولى المديريات التعليمية تنظيم امتحانات الشهادة الإعدادية تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.

وبشكل عام عممت وزارة التربية والتعليم، من خلال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، عدة تعليمات على المديريات التعليمية، بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تحقيق معايير الجودة في جميع أعمال الامتحانات، بدءًا من وضع أسئلة تغطي المنهج كاملًا وحتى التصحيح ورصد النتائج.

وأكد حجازي، على مراعاة السرية التامة خلال عملية رصد الدرجات، وعدم استخراج أية نتائج قبل اعتمادها بشكل رسمي، واتخاذ إجراءات إعلان النتائج كما هي حتى ولو كانت منخفضة واتخاذ كافة التدابير اللازمة لتحسين المستوى في الفصل الدراسي الثاني، وكذلك إتاحة النتيجة لأولياء الأمور بالتقديرات والدرجات معًا للصفوف من الصف الثالث الابتدائي وحتى نهاية مرحلة التعليم الإساسي.

وأكدت الوزارة أن امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي، لن يطرأ عليها أي تغييرات، نافية ما تردد من أنباء حول تطبيق نظام "البوكليت" على طلاب هذه الصفوف العام الجاري، مشيرة إلى أن الامتحانات ستجرى وفقًا للنظام المتبع كل عام.

ويشهد العام الجاري، تطبيق قرارين جديدين لوزارة التربية والتعليم، أولهما إلغاء امتحانات منتصف الفصل الدراسي "الميد تيرم"، إذ يؤدي طلاب النقل امتحانات نهاية الفصل الدراسي في المنهج كاملًا.

وعلى الرغم من مطالبات أولياء الأمور بحذف الوحدات الإخيرة من المقررات الدراسية، إلا أن الوزارة لم تستجب لهم حتى الآن، ما يعني أن الطلاب سيؤدون الامتحان في المناهج كاملة.

والقرار الثاني يتمثل في اعتبار الصف السادس الابتدائي سنة نقل عادية وليس شهادة، وبالتالي يتم تنظيم الامتحانات على مستوى الإدارات التعليمية، مع الاستعانة بمعلمين من خارج المدرسة لمراقبة وتصحيح الامتحانات لضمان جديتها.

وتستمر الامتحانات حتى الخميس 18 يناير 2018، وفقًا للخريطة الزمنية، مع مراعاة إعياد الأخوة المسيحيين، وتبدأ إجازة منتصف العام في السبت الموافق 20 يناير، ولمدة أسبوعين، إذ تنتهي الخميس 1 فبراير 2018.​

فيديو قد يعجبك: