إعلان

رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة: "غياب الوعي وراء ضعف الإقبال في الانتخابات"‎

01:30 م السبت 16 ديسمبر 2017

الانتخابات الطلابية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

قال شادي محمد عبدالرحمن، رئيس اتحاد طلاب جامعة القاهرة الجديد، والذي فاز بالمنصب بالتزكية في الجولة الأخيرة من الانتخابات الطلابية أول أمس الخميس، إن غياب الانتخابات الطلابية لمدة عامين أثرت على نسب إقبال الطلاب على المشاركة بالانتخابات.

وأضاف عبدالرحمن، في أول حوار بعد فوزه بالانتخابات، لمصراوي، أن الاتحاد سيركز خلال الأيام المقبلة على توعية الطلاب بأهمية النشاط الطلابي واتحاد الطلبة والمشاركة عن طريق الاتحاد ورعاية الشباب بكل كلية.

وأكد أن الجامعة محايدة وخارج أي صراع سياسي سواء مع أو ضد، مشددًا أن إدارة الجامعة لم تفرض أي قيود على الطلاب أثناء المارثون الانتخابي.

- بداية.. حدثنا عن نفسك؟ 

أنا طالب بالفرقة الثالثة، كلية الأثار، قسم الترميم، شاركت في الأنشطة الطلابية منذ 4 سنوات وأكثر، سواء داخل الجامعة أو خارجها في الأنشطة الاجتماعية وغيرها.

- كيف مرت الانتخابات الطلابية هذا العام؟ 

بالنسبة لجامعة القاهرة، هناك مجموعة من الكليات انتهت بها الإنتخابات عن طريق التزكية، إلى جانب مجموعة من الكليات التي أُجريت بها انتخابات قوية ومنافسة شديدة مثل اقتصاد وعلوم سياسية وآثار وطب، ولم يكن هناك أي قيود تم فرضها من قبل الجامعة، وكانت الجامعة تُطبق شروط لائحة الانتخابات الطلابية دون تقصير أو تهويل، إلى جانب اجتماعنا بالدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، أمس الخميس عقب إعلان النتائج، والتشجيع والأمل الذي لمسناه من حديثه لنا، وثقته الكبيرة أننا سنكون من أقوى اتحادات الجامعة خلال الفترة القادمة.

- لماذا لم تشهد الانتخابات الطلابية إقبالاً كبيرا؟

اللائحة الطلابية الجديدة اشترطت نسبة الطلاب المنتخبين لـ 50%+1 في اليوم الأول و20% في اليوم الثاني، ولكن معظم الكليات لم تصل بها الأرقام المُنتخبة لهذه النسب، نتيجة لضعف الإقبال في بعض الكليات، بسبب غياب الاتحاد الطلابي، وغياب الوعي والمعرفة لدى طُلاب كلاً من الفرق الأولى والثانية بالكليات بأهمية الإنتخابات الطلابية ووجود اتحادات تُمثلهم، أما بالنسبة لطلاب الفرق الثالثة والرابعة يرجع الأمر لديهم بفقدان الثقة في وجود إتحادات طلابية تساعدهم وتوصل أصواتهم للجهات المسئولة.

- حدثنا عن برنامجك الانتخابي وما الذي ستقدمه للطلاب خلال الفترة القادمة؟ 

الخطة التنفيذية القادمة ستعمل على توعية الطلاب بأهمية اتحادات الطلاب والنشاط الطلابي، وكيفية المشاركة في القضايا الإجتماعية في المجتمع الخارجي وليس داخل الجامعة وحسب، كقضايا القدس، الإرهاب، البطالة، التحرش وغيرها، إلى جانب طرق وسُبل التأهيل لسوق العمل في المجالات المختلفة.

- ما هو الفرق بين صفتك كرئيس لإتحاد طلاب الجامعة ورئيس اتحاد كلية بعينها؟ 

رئيس إتحاد طلاب الجامعة، ممثل لجميع الطلاب بمختلف طوائفهم وكلياتهم وهو صوتهم لرئيس الجامعة ورعاية الشباب المركزية، أما رئيس إتحاد كلية بعينها هو ممثل للطلبة أمام العميد، وينقل أصواتهم ومشكلاتهم لرئيس إتحاد طلاب الجامعة أيضاً.

- وما موقف الاتحاد من ممارسة السياسة في الجامعة؟

احنا كجامعة القاهرة خارج أي صراع سياسي سواء مع أو ضد، وأكيد فيه طلاب مع وضد لكن داخل الجامعة للتعليم فقط وممارسة الأنشطة في حدود المتاح، لكن خارج سور الجامعة كل طالب حر في رأيه، والجامعة منذ فترة طويلة جامعة محايدة بالنسبة للتوجه السياسي

- ما هي سُبل التعاون بين رئيس اتحاد طلاب الجامعة والسلطات العليا بها؟ 

طرق التواصل والتعاون تنحصر على رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان الخشت ورعاية الشباب المركزية بالجامعة، عن طريق توفير الدعم المالي للأنشطة المختلفة، ودعم القرارت الصائبة، وتسهيل العلاقة والتواصل بين الطلاب ورئيس الاتحاد ومجلسه وحل المشكلات المختلفة.

- متى سيعقد أول اجتماع بين رئيس اتحاد طلاب الجامعة وروؤساء اتحادات الكليات المختلفة؟

أول اجتماع من المتوقع أنه يعقد بعد امتحانات الفصل الدراسي الأول الذي شارفت على البدء، في المدينة الرياضية للجامعة، حيث يُناقش فيه خطة كل رئيس اتحاد داخل كليته، والرؤية والمشكلات وطرق المواجهة والمساعدة من قبل اتحاد الجامعة ومجلسه.

- ماذا عن طرق التعاون مع الاتحادات بالجامعات الأخرى؟ 

سيكون هناك نوع من أنواع التعاون الودي فيما بيننا أنشطة مشتركة بين جامعة وأخرى، لحين عقد انتخابات الخاصة باتحاد طلاب مصر.

أخيرًا، ما رسالتك للطلاب؟

ستشهدوا نشاط طلابي لم يروه من قبل، ويجب أن يجتهدوا في المذاكرة استعدادا للامتحانات.​

فيديو قد يعجبك: