إعلان

خاص| الصحة تكشف لمصراوي نتائج عينات "محاليل شركة النصر"

01:37 ص السبت 16 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:

كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، لمصراوي، عن نتائج التحاليل التي أجرتها الوزارة على المحاليل التي تنتجها شركة النصر، والتي أثارت جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، بداعي عدم مطابقتها للمواصفات.

وكشفت مستندات حصل عليها "مصراوي"، عن شكوى رسمية تقدم بها مستشفى الكهرباء بالقاهرة إلى المركز المصري لليقظة الصيدلية التابع لوزارة الصحة؛ بظهور أعراض جانبية على بعض المرضى نتيجة تناولهم محاليل الملح ومحلول "رينجر" الوارد من شركة النصر للكيماويات الدوائية.

وقال مجاهد، إن نتائج العينات التي تم سحبها من مستشفى الكهرباء ومن مصنع النصر؛ جاءت مطابقة للمواصفات، والمحاليل صالحة للاستخدام بنسبة 100%.

وأضاف: "المشكلة حصلت فى مستشفى الكهرباء، حيث أصيب بعض المرضى بحساسية ولم يستطيعوا رصد المشكلة الأساسية لذلك، منهم 14 مريضا في قسم الكلى، و5 مرضى في القسم الداخلي، مع العلم أن المرضى ينتقل لهم دم قد يكون ذلك من بين أسباب الحساسية، لكنهم شكّوا في المحاليل، وأرسلوا إلى مركز اليقظة الصيدلية شكوى بذلك".

وأوضح متحدث الصحة أن الوزارة شكلت لجنتين لسحب العينات من مستشفى الكهرباء ومن مصنع النصر، وجاءت مطابقة للمواصفات ولا توجد بها أي مشكلة.

وأفادت المستندات، بأن فريق اليقظة الصيدلية زار المستشفى، وأفاد أعضاء الفريق بأن الحالات عانت من رعشة وارتفاع في ضغط الدم ودرجات الحرارة، وأظهر تحليل لصورة الدم نقص حاد في كرات الدم البيضاء، فيما رجحت إدارة المستشفى أن المشكلة سببها المحلول الملحي لشركة النصر المستخدم.

وحذر تقرير نشره مصراوي في سبتمبر الماضي، من مخالفات "جسيمة" بمصنع النصر للأدوية؛ إذ كشف تقرير أصدرته الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة، عن "إهمال متعمد" من مسؤولي شركة النصر للمستحضرات الطبية، ما أثر على سلامة هذه المستحضرات.

وأكد التقرير، تعمد مسؤولي الشركة عدم إرسال 1252 تشغيلة إنتاجية من المحاليل الوريدية للتحليل بمعامل الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية لاختبار صحتها وأمانها وفاعليتها، مما يهدد أمن وسلامة المرضى، مشددا على أن الكميات المنتجة من هذه التشغيلات تم توزيعها وبيعها بالمناقصات والعطاءات والمستشفيات الحكومية.

وعلق الدكتور خالد مجاهد، على ذلك قائلا: إن ذلك حدث في شهر مارس الماضي، وطلبنا منهم إرسال عينات لتحليلها في هيئة الرقابة والبحوث الدوائية، وتقاعسوا عن إرسالها، وأثبت مفتشي الصحة تأخرهم في إرسال العينات، وبناء على ذلك خاطبنا وزير قطاع الأعمال أشرف الشرقاوي، الذي أقال رئيس مجلس إدارة شركة النصر.

وتتبع شركة النصر إداريا وماليا للشركة القابضة للأدوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال، فيما تتبع وزارة الصحة فنيا.

وتابع: "في اليوم التالي أرسلنا خطابا للإدارة الجديدة تلزمهم أن يرسلوا العينات إلى هيئة الرقابة والبحوث الدوائية وإلا إيقاف خط الإنتاج وغلق المصنع، وبدأوا بالفعل في إرسال العينات تباعا منذ ذلك الحين وحتى اليوم، وكل العينات التي تم تحليلها جاءت مطابقة للمواصفات.

واختتم مجاهد تصريحاته، مؤكدًا أن "كل المحاليل التي ينتجها المصنع سليمة ولم نرصد آي تشغيلة مخالفة".

اقرأ أيضًا:

أول تعليق رسمي من وزارة الصحة على أزمة "المحاليل غير المطابقة للمواصفات"

القصة الكاملة لأزمة محاليل "غير مطابقة للمواصفات" بمستشفى حكومي -(مستندات)

تقرير للصحة يكشف مخالفات "جسيمة" بمصنع النصر للأدوية- صور

فيديو قد يعجبك: