إعلان

"أدباء مصر" يرفضون قرار ترامب.. ويدعون للتصدي للإرهاب الصهيوني

07:27 م الجمعة 15 ديسمبر 2017

المؤتمر العام لأدباء مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عاطف:

افتتح الكاتب حلمي النمنم، وزير الثقافة، مساء الجمعة، المؤتمر العام لأدباء مصر في دورته الـ32 بشرم الشيخ، والذي يقام تحت عنوان "التأسيس الاجتماعي للأدب: دورة عميد الادب العربي الدكتور طه حسين" ويستمر حتى يوم 18 ديسمبر.

وقال الشاعر حازم المرسي أمين عام مؤتمر أدباء مصر، إننا نرفض قرار الرئيس الامريكي ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس لأن القدس عاصمة فلسطين للأبد.

وأضاف المرسي، أنه لابد أن يأخذ المثقفون على عاتقهم ضرورة التصدي للإرهاب.

من جانبها قالت الدكتورة فريدة النقاش رئيس المؤتمر، إن المؤتمر اكتسب نفوذًا وجدانياً بعد أن رفض جميع أشكال التطبيع، وها هي القدس تتعرض لمؤامرة كبرى بعد قرار ترامب، وهنا أدعو الى ضرورة التصدي بكل قوة للمشروع الصهيوني بعد التنازلات الكبيرة في هذه القضية.

وأضافت النقاش: "مهما طال الزمن فالاحتلال إلى زوال والمجتمع الاسرائيلي انزعج عن بكرة أبيه بعد قصيدة محمود درويش عابرون حيث اكتشفت ذاتها أمام المرآة".

وتابعت: "أهدتنا سيمفونية الكفاح ضد المحتل مشروعًا أهم وأعمق للنضال على مستوى العالم سواء في فيتنام أو فلسطين وقد رأينا ابداعات بابلو نيرودا ومحمود درويش، وكذا قال تشومسكي بأن انتخاب ترامب يودي بالبشرية إلى نهايتها المحتومة".

وزادت: "نقول إن ما من سياسة حقيقية إلا وتتأسس على ثقافة حقيقية، وهي عيش حرية عدالة اجتماعية دولة مدنية، وإننا مدعوون كمثقفين وأدباء إلى حراسة هذه الأهداف والدفع بها إلى معركة مصر ضد الإرهاب ومحاولات إسقاط الدولة ولن يتأتي ذلك إلا بعد أن ندرك أن الديمقراطية هي طريقنا لتحقيق أهدافنا".

فيديو قد يعجبك: