إعلان

"البيئة": الانتهاء من المرحلة الأولى لتطوير محمية وادي دجلة.. وافتتاحها قريبًا

02:23 م الجمعة 15 ديسمبر 2017

كتبت - مادي غيث:

أكد المهندس أحمد سلامة، رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، انتهاء المرحلة الأولى من تطوير محمية وادي دجلة بالمعادي، لافتًا إلى سيتم افتتاح المرحلة مطلع العام الجديد.

وأضاف سلامة في تصريحات خاصة لمصراوي، أن المرحلة الأولى تضمنت توسيع وتطوير منطقة مدخل المحمية، ومنطقة انتظار السيارات، لتستوعب الأعداد الكبيرة من السيارات، وتطوير دورات المياة، لافتًا إلى أنه عقب افتتاح تطويرات المرحلة الأولى سيتم البدء في المرحلة الثانية خلال عام 2018.

وأشار رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة،، إلى أن المرحلة الأولى تضمنت وضع مجموعة من العلامات الإرشادية؛ لتوفير معلومات جذابة عن المحمية، وتطوير مسار الدراجات الجبلية وتزويده بالعلامات التوجيهية، تجهيز موقع التخييم، وتركيب مظلات ومقاعد للزائرين، تركيب لافتات توجيهية بالطرق الرئيسية المؤدية للمحمية؛ لتسهيل وصول الزائرين.

يذكر أنه تم إعلان وادي دجلة كمحمية طبيعية في عام 1999 ويعد من الأودية الهامة التي تمتد من الشرق إلى الغرب بطول حوالي 30 كم، ويمر بصخور الحجر الجيري الذي ترسب في البيئة البحرية خلال العصر الأيوسيني بالصحراء الشرقية (60 مليون سنة)، لذلك فهي غنية بالحفريات، ويبلغ ارتفاع تلك الصخور على جانبي الوادي حوالي 50 م ويصب فيه مجموعة من الأودية على الجانبين.

ويضم الوادي مجموعة من الكائنات الحية الحيوانية منها أنواع من الثدييات مثل: الغزلان - التياتل - الأرانب الجبلية - الثعلب الأحمر - الفأر ريشي الذيل - البيوض - الفأر أبو شوك - الخفاش أبو ذيل الصغير وغيرها، ومن الحشرات: الرعاش - أبو العيد - فراش النمر - أسد النمل وأنواع عديدة أخرى، كما تم تسجيل 18 نوعاَ من الزواحف. أثرت مياه الأمطار التي تتساقط من الشلالات المائية على صخور الحجر الجيري على مر العصور حيث كونت ما يسمى دجلة كانيون الذي يشبه إلى حد ما "جراند كانيون بالولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو قد يعجبك: