إعلان

طارق شوقي: ​نسعى لرفع عبء التعليم عن أولياء الأمور والطلاب

12:21 ص الخميس 14 ديسمبر 2017

الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، إن الأسلوب الذي نمارسه حاليًا في التعليم من خلال الامتحانات والدرجات جعلت التعليم عبئًا على الطلاب.

وأضاف الوزير – في تصريحات صحفية- أن التعليم من المفترض أن يكون عملية ممتعة، وطبيعة الأطفال الانبهار وحب التعلم، ولكن مجتمعنا يفسد هذا الشغف بسبب أسلوب التعليم العنيف.

وتابع الوزير: كان جدى عندما يريد مكافآتي وأنا صغير يشتري لي كتابا وليس لعبة، لكن حاليا الشباب يكرهون الكتب بسبب طريقة التعليم الخاطئة الحالية التي لابد من تطويرها وتغييرها.

وأكد أن الدول المتقدمة كفنلندا مثلًا تخلصت من الامتحانات بشكل كلي، واعتبرا أن التقييم لا يجب أن يتم بهذه الطريقة التي تقوم على التمييز بين الطلاب، ليحصل أحدهم على المركز الأول، والآخر على المركز الأخير.

وقال شوقي: "وصلنا برعب الثانوية العامة إن شباب صغير ينتحر علشان نقص نصف درجة، وإن أب يعنف ابنه لأنه حصل على 1% أقل من مجموع كلية الهندسة".

ولفت شوقي إلى أن الوزارة تسعى لرفع عبء التعليم عن أولياء الأمور والطلاب، وألا تكون الحياة معركة بهذه القسوة، من خلال دعم فكرة التعليم مدى الحياة، والانتقال من الفرصة الواحدة لمجموعات من الفرص.

واستطرد شوقي: "أساس العملية التعليمية المتعة وتنمية المهارات وليس الحصول على شهادات بلا مهارات، فمن الظلم للطلاب أن نبذل كل هذا المجهود وننفق هذا الكم من الأموال، وفي النهاية يخرجون بلا أدوات منافسة حقيقية، ويعيشون حياة كان ممكن أن كون أفضل، لو ركزنا على مهاراتهم، ولم نميز بين العلوم".

فيديو قد يعجبك: