إعلان

مدير مركز القاهرة: "الضبعة النووي" يُحقق أرباحًا 350 مليار دولار خلال 80 عامًا

11:54 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، إن مشروع الضبعة النووي سيحقق صافي أرباح، خلال 80 عامًا تصل إلى 350 مليار دولار، ودخلاً سنوياً قدره 17 مليار دولار، بعد تصدير الكهرباء الناتجة عنه فور التشغيل.

وشدد السيد، في بيان له الاثنين، أن الدولة المصرية والموازنة العامة لن تتحمل أي أعباء من قرض بناء المفاعلات، حيث أن إيرادات المفاعل التي ستُحصل اعتبارًا من عام 2023، ستكون كفيلة بتغطية وسداد القرض.

وأوضح مدير مركز القاهرة أن أول قسط تدفعه مصر من قرض بناء مفاعلات المشروع، والبالغ 25 مليار دولار، سيكون عام 2029، وبعد تصدير الكهرباء الناتجة بعد تشغيل المفاعل النووي الأول، وذلك في عام 2023.

وأشار السيد إلى أهمية زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للقاهرة، وأنها تعكس مدى قوة العلاقات التي ازدهرت خلال الأعوام الماضية بين البلدين، خاصة بعد توقيع وثيقة البدء في مشروع الضبعة النووي، والذي بمقتضاه تدخل مصر (نادي المفاعلات النووية).

وأكد السيد أنه بموجب الوثيقة، تمتلك مصر المفاعل النووي السلمي "مشروع الضبعة" والذي يضم في المرحلة الأولى (4 وحدات) (مفاعلات) قدرة كل منها (1200 ميغاوات) بتكلفة (10 مليار دولار) يتم تشغيل الوحدة الأولى عام 2022 والباقي تباعا حتى عام 2027.

وزار الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مصر اليوم الاثنين، حيث وقع خلالها مع نظيره المصري، وثيقة مشروع الضبعة النووي، وتطرق الحديث بين الرئيسان إلى القضية الفلسطينية، وتبعات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامي بالاعتراف بالقدس كعاصمة لإسرائيل، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وتعد الزيارة هي الثانية منذ تولي السيسي الحكم، كما أن هذا اللقاء هو الثامن بين الرئيسين.

التقى السيسي، بوتين للمرة الأولى عام 2014، خلال زيارته لروسيا كوزير للدفاع في مصر، ثم عقد الرئيسان 6 لقاءات قمة كانت ثلاثة منها في روسيا، ولقاء قمة في القاهرة، ولقاءان في الصين خلال حضور الرئيسين قمة مجموعة العشرين، ثم قمة مجموعة "بريكس".​

فيديو قد يعجبك: