إعلان

صفحة الرئاسة تلخص قمة "السيسي- بوتين" في 8 نقاط

05:21 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

السيسي و بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - مادي غيث

نشرت الصفحة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أبرز ما دار في لقاء القمة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وكتبت: "دارت اليوم مباحثات مع فخامة الرئيس بوتين، والتي تطرّقنا فيها إلى:

1- دفع العلاقات الثنائية وتطويرها، سواء تلك التي تتّصل بالتصنيع المشترَك أو الأمن الغذائي، أو تعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

2- جذب الاستثمارات الروسية إلى مصر من خلال إقامة منطقة صناعية روسية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

3- تكليف الوزراء المعنيين بمتابعة تلك الملفات، وتسوية أي عقبات تواجه الإنتهاء من المشروعات التي نعتزم تنفيذها مع روسيا في المستقبل القريب، أسوةً بروح التنسيق التي سادت المفاوضات على إنشاء محطة الضبعة النووية، كأول محطة من نوعها في مصر.

4- تتعاون مصر وروسيا، لتأمين مستقبل أفضل للبلدين الصديقين، والتنسيق بيننا يمتدّ ليشمل تناول القضايا الإقليمية التي تمسّ الأمن القومي للبلدين، إيماناً منّا بالأهمية القصوى لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة، بشكلٍ يحقق مصالح شعوبها، ويضمن مستقبلاً أفضل لشبابها، بعد المعاناة الطويلة من قسوة الحرب وما تسبّبت فيه من دمار.

5-تطرّقنا بطبيعة الحال إلى الأوضاع التي شهدتها القضية الفلسطينية بالأيام القليلة الماضية، على خلفية قرار الولايات المتحدة بنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، وما لتلك التطوّرات من آثارٍ خطيرة على مستقبل الأمن والسِلم في المنطقة.

6-أكّدت للرئيس بوتين على أهمية الحفاظ على الوضعية القانونية للقدس، في إطار المرجعيات الدولية والقرارات الأممية ذات الصلة، وضرورة العمل على عدم تعقيد الوضع في المنطقة من خلال اتّخاذ قرارات من شأنها تقويض فُرَص السلام في منطقة الشرق الأوسط.

7-لا يفوتني هنا أن أُثني على الجُهد الروسي في إطار جهود تسوية القضية الفلسطينية طوال العقود الماضية، سواء بشكلٍ منفرد أو في إطار آلية الوضعية الدولية التي تم تشكيلها في توقيتٍ كُنّا نأمل فيه أن تساهم في التقريب بين مواقف الطرفين، والتوصُّل لتسوية نهائية عادلة لقضية محورية تظلّ هي الأقدم بين القضايا السياسية المُعلّقة التي يناقشها المجتمع الدولي بأسره، ولا يزال يُعاني من عدم تسويتها حتى الآن.

8-وبقدر ما حازت الأوضاع في فلسطين من اهتمامٍ بالغ من مناقشتنا اليوم، أوْليْنا اهتمامًا كبيرًا بالأوضاع في سوريا وليبيا، وسُبُل ضمان التوصُّل لتسوية سياسية في هذين الملفّيْن في أقرب توقيت.​

 

فيديو قد يعجبك: