إعلان

بوتين: زيارة الاستثمارات الروسية في مصر لـ7 مليارات دولار

04:13 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

بوتين

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، انتهت إلى تحديد خطوط العمل المشترك في المسقبل، وبحث القضايا الأكثر إلحاحًا إقليميًا ودوليًا، وتولي روسيا دائمًا اهتمامًا كبيرًا لتعزيز التعاون وعلاقات الصداقة والمنفعة المتبادلة مع مصر، التي تعد الشريك القديم والموثوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وأضاف بوتين، خلال كلمته بالمؤتمر المشترك بينه وبين الرئيس السيسي، ضمن زيارته الثانية للقاهرة منذ تولي الرئيس السيسي الحكم، اليوم الاثنين، أن التعاون الثنائي اتخذ شكلًا أكثر تطورًا بفضل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

ولفت إلى أنه خلال الأشهر التسعة الماضية من هذه السنة، زاد حجم التبادل التجاري إلى النصف، بما يزيد عن 4 مليارات دولار، لافتًا إلى إجراء مفاوضان لإنشاء منطقة تجارة حرة بمصر.

وتابع بوتين، أن البلدين يوليان اهتمامًا خاصًا للخطوات المشتركة في مجال الطاقة، والتعاون في مجال المحروقات، ومشروع إنشاء محطة الضبعة النووية الأولى من نوعها في مصر.

وقال الرئيس الروسي، إنه بعد تنفيذ المشروع النووي في مصر، تحصل مصر ليس فقط على محطة نووية، ولكنها تمتلك أحدث التقنيات التكنولوجية الأكثر أمانًا.

وأضاف، أنه بحث مشروعًا آخر يتمثل في إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، لتكون أكبر مركز في المنطقة لإمداد دول الشرق الأوسط وأفريقيا بالمنتجات الروسية، وأبدت الشركات الروسية الكبرى اهتمامًا للاندماج والمشاركة في هذا المشروع، متوقعًا أن يصل إجمالي الاستثمارات في المشروع لـ7 مليارات دولار.

ونوه بوتين إلى بحث التعاون في مجال الزراعة، إذ تعتبر مصر من أكبر مستوردي القمح الروسي، وخلال السنة الجارية استوردت مصر 5.5 مليون طن، والحكومة الروسية تواصل تلبية كل احتياجات الأسواق المصرية.

واستطرد، أنه تم الاتفاق على توسيع التعاون العسكري الفني بين البلدين؛ لتعزيز قدرات القوات المسلحة المصرية فيما يخص مكافحة الإرهاب.​

 ش

فيديو قد يعجبك: