إعلان

البعثات الخارجية بتعليم القليوبية تناقش تصورات تغيير نظام التعليم المصري

03:18 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

عقدت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية، اللقاء الموسع الثالث للمبعوثين بمدرسة بنها الثانوية الزراعية، تحت رعاية الدكتور اللواء محمود عشماوي محافظ القليوبية، وطه عجلان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، وبحضور أسماء الديب مساعد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشئون المديريات التعليمية ورئيس مجلس إدارة مدارس 30 يونيو.

ووفقًا لبيان صحفي، اليوم الاثنين، يأتي هذا في ضوء توجيهات الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بالإستعانة بالبعثات الخارجية؛ لمناقشة أحدث الطرق والأساليب التعليمية الجديدة ووضع أطر للنظام التعليمي الجديد؛ للاستفادة من خبراتهم التي اكتسبوها خلال بعثاتهم التعليمية للخارج، من أجل تطوير العملية التعليمية، ورفع مستوي التعليم في مصر.

وأكدت أسماء الديب - فى كلمتها خلال اللقاء- على ضرورة تطبيق تجربة فصول المشاهدة كوسيلة لنقل الخبرات التعليمية والمعلومات الدراسية بشكل أكثر فاعلية وجاذبية بمختلف المدارس، وعقد اجتماعات أسبوعية بمعلمى المواد الدراسية بداخل المدارس؛ لمناقشات الصعوبات وآليات التدريس للطلاب، ورفع مستوى الأداء من خلال النقاش والحوار المستمر، مع نقل خبرات المبعوثين لزملائهم.

وأشادت الديب بتجربة محافظة القليوبية فى الاستفادة من خبرات المبعوثين والبالغ عددهم قرابة (400) معلمًا مبعوثًا لمختلف دول العالم، وذلك خلال فعاليات الملتقى العلمى الثالث للمبعوثين بالقليوبية، مؤكدة أنها ستقوم بتعميم تلك التجربة على جميع المحافظات، من خلال الفيديوكونفرانس باعتبار أن خبرات المبعوثين المكتسبة لابد من نقلها إلى الواقع التعليمى بما ينعكس على العملية التعليمية ويرفع من مستواها .

وأضافت الديب أنه يجب الاهتمام برفع مستوى الإبداع لدى المعلمين، مشيرة إلى أن هناك اتجاهَا داخل الوزارة يتبناه وزير التربية والتعليم، يتمثل فى تطوير العملية التعليمية برمتها، وتطوير نظام التقويم، وتطبيق الامتحانات الإلكترونية والتصحيح الإلكترونى دون تدخل بشرى، والتطوير التكنولوجى لمناحى العملية التعليمية من خلال التنسيق مع المراكز البحثية والجامعات وبيوت الخبرة فى تلك المجالات.

وأضافت فى نهاية كلمتها أنها تواصلت مع الدكتور أحمد حشيش رئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية، لتلبية احتياجات القليوبية، واعتماد مدربين أكاديميين على مستوى المحافظة.

من جانبه أكد طه عجلان أن هناك خطة متكاملة للاستفادة من نحو (٤٠٠) معلم مبعوثًا على مستوى المحافظة، تم الدفع بهم بعدد من الدول لنقل خبراتهم التى استفادوا منها خلال بعثاتهم الخارجية، والاستفادة من خبراتهم وأفكارهم وتطبيق تلك الأفكار الجديدة بما يخدم صالح العملية التعليمية، مطالبًا المبعوثين بزيادة معدلات الأداء والسرعة في تقديمها للإرتقاء بمستوى التعليم المقدم للطلاب، باعتبارهم معلمين أصحاب رسالة ومسئولين مسئولية كاملة عن الطلاب.

وأعلن وكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية أنه يجرى حاليًا الإعداد لتطبيق تجربة التقويم الإلكترونى بعد عرضها على الدكتور طارق شوقى والموافقة على تطبيقها على مستوى مدارس المحافظة.

وشهد اللقاء استعراضًا لبعض أبحاث المعلمين المبعوثين من خلال ورش العمل التى عقدت على هامش المؤتمر.​

فيديو قد يعجبك: