إعلان

"بوتين والسيسي".. دعم وهدية وارتقاء في العلاقات الثنائية

03:09 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:
انتعشت العلاقات الثنائية بين القاهرة وموسكو، منذ تولي الرئيس السيسي مسؤولية البلاد، والتقى الرئيسان أكثر من مرة في زيارات متبادلة بين القاهرة وموسكو، بجانب اللقاءات على هامش القمم التي شارك بها الزعيمان.

وحرص السيسي وبوتين على التواصل هاتفيًا بشكل مستمر؛ من أجل تنسيق المواقف المشتركة، الأمر الذي عاد بالنفع على التعاون بين البلدين.

ووصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الاثنين، للقاهرة، في الزيارة الثانية له للعاصمة المصرية، خلال فترة حكم الرئيس السيسي.

وبحسب الرئاسة المصرية، فإن الزيارة تتضمن مناقشة عدد من الملفات المطروحة على ساحة الشرق الأوسط، فضلًا عن العلاقات الثنائية بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بمشروع الضبعة النووي، وبحث إمكانية عودة السياحة الروسية إلى مصر
في أقرب وقت، إلى جانب بحث العلاقات التجارية والاقتصادية.

يرصد مصراوي أبرز ما قاله الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن الرئيس السيسي.

فبراير 2014: "الاستقرار في الشرق الأوسط مرتبط بالاستقرار في مصر"
بدأت العلاقات بين الزعيمين منذ عام 2014، حينما أعلن تمنياته بنجاح الرئيس السيسي بالانتخابات الرئاسية باسمه شخصيًا وباسم الشعب الروسي، مؤكدًا أن الاستقرار في الشرق الأوسط مرتبط إلى حد كبير بالاستقرار في مصر.
وكانت هذه الأمنية بمثابة الإعلان الرسمي لترشح الرئيس السيسي للانتخابات الرئاسية.

أغسطس 2014: هدية أثرية
قدم بوتين للرئيس السيسي، هدية أثرية قيمة، عبارة عن نموذج لمركب جنائزي فرعوني، درج قدماء المصريين على وضعه في مقبرة المتوفى كرمز للمركز الجنائزي الذي يقله إلى الحياة الأخرى.
كان هذا خلال مأدبة غداء رسمية، أقامها بوتين تكريمًا للرئيس السيسي، خلال زيارته الأولى لروسيا بعد شهرين من توليه الرئاسة المصرية.
ووجه الرئيس السيسي بإيداع الهدية الأثرية في متاحف قصر عابدين، مع الإشارة إلى إهدائها من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ تخليدًا لهذه اللفتة الكريمة.

فبراير 2015:
أجرى الرئيس بوتين زيارته الأولى إلى مصر في عهد الرئيس السيسي في فبراير 2015، بعد غياب دام 10 سنوات.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي أذيع من قصر القبة، لإعلان نتائج المباحثات الثنائية بين الطرفين، أكد بوتين أن مصر وروسيا تمكنتا من الاحتفاظ بمستوى العلاقة بين البلدين، على الرغم من الصعوبات التي طرأت في الحياة الداخلية المصرية في السنوات الأخيرة.
واستعرض بوتين عدد من موضوعات النقاش بينه وبين الرئيس السيسي حول التعاون التجاري والزارعي، وإمكانية التعاون في مجال الطاقة النووية، مشيرًا إلى انتعاش حركة السياحة الروسية في مصر لتزداد بمعدل 50% مقارنة بعام 2013 بسبب النتائج الإيجابية للاستقرار السياسي الذي تم الوصول إليه تحت قيادة الرئيس السيسي.
ولفت إلى تركيز الجهود بين البلدين لتطبيق جملة من المشروعات الاستثمارية في مجال البنية التحتية للمواصلات، صناعة السيارات، والصناعات الكيميائية، إلى جانب التوسع في المشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ودعا بوتين السيسي لإجراء زيارة لروسيا مرة أخرة لتبادل الآراء.

مايو 2015
أجرى الرئيس السيسي زيارته الثانية لروسيا بعد توليه الحكم بمصر؛ لمشاركة الرئيس الروسي احتفالات الذكرى الـ70 لانتصار روسيا على ألمانيا النازية في الحرب العالمية الثانية، وكانت المرة الأولى التي تدعو فيها روسي رئيسًا مصريًا لهذه المناسبة الجليلة لديهم.
وقال بوتين للسيسي خلال لقائهما، إنه يعلم أنه ورث تركة ثقيلة، مؤكدًا على بذل كليهما قصارى الجهود لتوحيد الجهود في العمل، وتأسيسي عمل مشترك تستفيد منه كل من مصر وروسيا.

أغسطس 2015
قال الرئيس الروسي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري على هامش القمة المصرية الروسية بقصر الكريملين بالعاصمة الروسية موسكو، إن الطرفين شددا خلال المحادثات على أهمية تشكيل جبهة واسعة لمواجهة الإرهاب.
وأضاف بوتين قائلًا: "لدينا مواقف متطابقة فيما يخص ضرورة تكثيف مكافحة الإرهاب الدولي، وهي مهمة تزداد أهميتها نظرًا للمساعي العدوانية التي تبديها التنظيمات الراديكالية، وبالدرجة الأولى، "الدولة الإسلامية".
ووصف بوتين محادثاته مع السيسي بأنها جرت في جو بناء وودي، إذ تبادل الطرفان الآراء حول مجمل العلاقات الثنائية التي كانت تحمل دائما طابعا وديا ومتبادل المنفعة.

ديسمبر 2015
قال الرئيس الروسي، إن حادث سقوط الطائرة الروسية فوق سيناء المصرية يعتبر مصيبة وكارثة مشتركة لروسيا ومصر، مشيرًا إلى أن السلطات المصرية ليست مذنبة.
جاء هذا على خلفية سقوط طائرة روسية فوق سيناء المصرية، في نوفمبر 2015، الأمر الذي ترتب عليه تعليق رحلات الطيران الروسي إلى مصر.
وأضاف بوتين، خلال مؤتمرة الصحفي السنوي، أن قرار تقييد رحلات الطيران الروسي إلى مصر ليس سياسيًا، إذا قضاه ضرورة المحافظة على سلامة المواطنين الروس وحمايتهم من الإرهاب، مؤكدًا أن روسيا سترفع كل القيود على الرحلات السياحية وغير السياحية مع مصر قريبًا عندما يتم التوصل إلى آليات توفير الأمن.
وقال بوتين إن الرئيس المصري يظهر قدرًا من الشجاعة في محاربة الإرهاب.

يناير 2016
أشاد الرئيس الروسى، بالجهود التى يبذلها الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتحقيق الاستقرار فى البلاد خلال الفترة الصعبة التى تمر بها مصر، حسبما قال خلال مقابلة مع صحيفة "بيلد" الألمانية.
وقال فلادمير بوتين، إن السيسى تولى السلطة فى ظروف صعبة من أجل تحقيق الاستقرار فى مصر.
وقارن الرئيس الروسى بين الأوضاع فى مصر وسوريا، قائلاً: "لا نريد لسوريا أن ينتهى بها المطاف مثل العراق أو ليبيا.. انظروا إلى مصر يتعين على المرء الإشادة بالرئيس عبد الفتاح السيسى لتحمله المسئولية وتوليه السلطة فى وضع صعب من أجل تحقيق الاستقرار فى البلاد".

أبريل 2016
قال بوتين خلال حواره السنوى المباشر مع المواطنين الذى تبثه القنوات الروسية، إن السلطات المصرية تحارب المتطرفين، لكن هذه الجهود لم تتكلل بالنجاح فى العديد من الحالات
واستطرد قائلا: "فى هذه الظروف ليس من حقنا أن نخفى عن الناس أن السفر إلى هذه البلاد أمر خطير" .
وتابع الرئيس أن عودة الطيران الروسى إلى مصر تتطلب أولا إيجاد حل مشترك بين السلطات الروسية والمصرية لتفتيش الركاب والحقائب والوجبات التى تقدم على متن الطائرات.
وأضاف: "حتى الآن، لم نتوصل إلى مثل هذه الآلية فى عملنا مع الشركاء المصريين، رغم مواصلة التعامل بين الاستخبارات والأجهزة الأمنية الروسية والأصدقاء المصريين لإيجاد حل لهذه المسألة".

سبتمبر 2017
قال بوتين، إنه يلبي دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لزيارة مصر لحضور الاحتفال الذى سيقام بمناسبة وضع حجر أساس محطة الضبعة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية.
وقال بوتين إن روسيا تتوقع أن يتم حل قضية أمن الطيران فى مصر بشكل كامل فى المستقبل القريب، مضيفا أن موسكو على علم بالجهود التى تبذلها القاهرة فى هذا المجال.
وأشار الرئيس الروسى إلى أن بلاده تريد أن تستأنف الرحلات الجوية مع مصر بالكامل، لافتا إلى أن مصر تبذل قصارى جهدها لتوفير أمن الطيران.

فيديو قد يعجبك: