إعلان

"نقل النواب" تنتقد أوضاع طرق الوادي الجديد وتطالب بتأهيل "الخارجة - الداخلة"

02:31 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

مجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

انتقد أعضاء لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، برئاسة المهندس هشام عبد الواحد، تأخر إعادة تأهيل طريق الخارجة - الداخلة في الوادي الجديد، الذي كان مقرر الانتهاء من تطوير 45 كيلو متر من أصل 190 كيلو متر طول الطريق بالكامل.

وأضاف جمال آدم، عضو اللجنة، نائب الخارجة، خلال تفقد اللجنة الطريق، أمس الأحد، أن إعادة تأهيل 45 كيلو متر من الطريق تم الاعتماد المالي له في 2015، وكان مفترضًا تسليمها في نوفمبر 2017، وشركة النيل الصحراوية المسئولة عن عملية التطوير تتعلل بعدم وجود بعض المواد الخاصة بإعادة التأهيل.

وأوضح النائب، أن تأخر إصلاح الطريق يعيق عملية التنمية، خصوصا وأن هذا الطريق يخدم نقل المواد الخام من مصنع أبو طرطور للفوسفات والتي يتم نقلها من الوادي الجديد، إلى سفاجا.

وأثناء الزيارة التفقدية، حمل المهندس نصر محمد نصر، مدير مديرية المنطقة 12 التابعة لهيئة الطرق والكباري في الوادي الجديد، مسئولية تكسير طريق الخارجة الداخلة، لشركة فوسفات أبو طرطور، موضحا أن السيارات التي تنقل المادة الخام على الطريق تحمل 180 طن، في حين أن الحمولة الرسمية للطريق فقط 30 طن وهو ما تسبب في انهيار الطريق.

وأمام اتهام النواب، بأن هناك إهمالًا في عمليات إعادة التأهيل، رد "نصر"، بأن الهيئة ملتزمة بالمواصفات العالمية في الرصف الأسفلتي، والتي تقدر حمولتها 30 طن، والحل في الرصف الخرساني وهو ما يحتاج مليارات المليارات، وإلا الالتزام بالأحمال.

من جهته طالب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات، بإعادة تأهيل خط السكة الحديد لنقل الفوسفات من أبو طرطور إلى ميناء سفاجا، لأن انهيار الطريق من وقت لآخر يهدر على الدولة المليارات، ومن الصعب إلزام السيارات بالحمولات المقررة من شركة فوسفات أبو طرطور.

على جانب آخر طالب داوود سليمان، نائب الخارجة، بضرورة إنشاء مصانع الأسمدة في الوادي الجديد بدلا من نقل الفوسفات خام؛ لأن هذه المصانع يكون لها مردود إيجابي في زيادة الدخل ويساعد في توفير فرص عمل ويقضي على مشكلات الطرق التي تستوجب إعادة التأهيل من وقت لآخر.

من جهته كشف جمال آدم، أن خالد الغزالي حرب، رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر، أعلن أنه خلال شهر فبراير المقبل 2018 البدء في إنشاء مصنع الفوسفريك لصناعة الأسمدة داخل مشروع فوسفات أبو طرطور.

وأكد نائب الخارجة، أن إنشاء هذا المصنع يساهم في القضاء على البطالة ويعمل على زيادة معدلات التنمية، داعيا الحكومة في الوقت نفسه إلى أهمية إنهاء تأهيل خط السكة الحديد لتسهيل النقل من المصنع المقرر إنشائه والحفاظ على الطرق.​

فيديو قد يعجبك: