إعلان

التعليم العالي: "السيسي" وجه بسرعة الانتهاء من المرحلة الثانية لمدينة زويل

12:16 م الإثنين 11 ديسمبر 2017

مدينة زويل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وجه بضرورة الانتهاء من مباني المرحلة الثانية بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا قبل 30 سبتمبر 2018.

وأشار "عبد الغفار" في بيان له اليوم الاثنين، إلى أن الرئيس السيسي يرعى المدينة ويتابع مراحل نموها ومعدلات الإنشاءات بها.

وحسب بيان وزارة التعليم العالي، جاء ذلك خلال الزيارة التفقدية لوزير التعليم العالي، التي قام بها لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا بمدينة السادس من أكتوبر مساء أمس الأحد برفقه الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي للمدينة والدكتور مصطفى السيد والدكتور مجدي يعقوب والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وأعضاء مجلس إدارة المدينة ومسئولي الجامعة.

وأشار البيان إلى تفقد "عبد الغفار" المعرض المصغر لمشروعات هندسية وتكنولوجية لطلاب الجامعة، والتي حصدت بعض الجوائز في بعض المعارض الدولية في مجال التصنيع والروبوت والطاقة المتجددة وتنقية المياه ومشروعات خلايا الطاقة الشمسية العائمة.

وقام وزير التعليم العالي بجولة تفقدية في منشآت جامعة زويل، تفقد خلالها مبنى إدارة الجامعة، وقاعات الدراسة ومعامل الأبحاث ومبنى النانو تكنولوجي، كما تفقد معامل النانو تكنولوجي وأجهزة النانو ميكروسكوبي للتصوير بتقنية رباعية الأبعاد، ومعمل النانو للعلوم الطبية، والذكاء الاصطناعي.

واستمع "عبد الغفار" لعرض من الدكتور ابراهيم الشربيني، مدير معهد النانو التكنولوجي بالمدينة، حول الأنشطة والمشروعات البحثية التي تجرى في المعهد واستخدام تقنية النانو في تحليل المواد الطبية والعقاقير وهندسة الأنسجة وتوصيل الدواء بطريقة ذكية في جسم الانسان، والتشخيص الطبي للأمراض، كما استعرض براءات الاختراع التي توصل إليها المعهد وتقنيات علاج سرطان الرئة والكبد والمخ باستخدام تقنيات النانو، وشرح مفصل حول مشروع أسمدة يوريا ممتدة المفعول رخيصة الثمن المغلفة ببوليمرات طبيعية قابلة للتحلل.

كما تفقد "عبد الغفار" معمل الدكتور محمد الكردي لعلوم المواد وتصنيع مواد تخزين الطاقة.

واستمع "عبد الغفار" لتقرير حول منشأة الجامعة من لواء مهندس صلاح عزازي، مدير عام مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، أوضح به أن المدينة تتكون من جامعة زويل والمعاهد البحثية التابعة للمدينة وهرم التكنولوجيا الخاص بتحويل الابحاث التكنولوجية لمنتجات صناعية حيث تبلغ مساحة الأرض المقام عليها المدينة 197 فدان وتتكون من 9 مباني رئيسية وتبلغ نسبة الانشاءات 17 % من اجمالي المساحة الإجمالية.

كما تفقد "عبد الغفار" مباني معهد حلمي للعلوم الطبية المقام على مساحة 3 الاف متر، ومعهد البنك الأهلي لعلوم النانو تكنولوجي المقام على مساحة2500 متر مربع ومبنى الخدمات الهندسية والذي يتم استغلاله حاليا كفصول تعليمية للطلاب لحين الانتهاء من مبنى الجامعة.

وشملت الجولة التفقدية، مبنى الخدمات الطلابية الشامل وهو على وشك الانتهاء، وتقدر مساحته بـ 1120 متر مربع والمبنى السكني الفندقي للطلاب المقام على مساحة 3360 متر مربع، ومبنى الخدمات هندسية واللوجستية والميكانيكا والكهرباء المقام على مساحة 19 ألف متر مربع، كما تفقد مبنى الجامعة الرئيسي وهو قيد الإنشاء وسيقام على مساحة 43 ألف متر مربع.

وأبدى وزير التعليم العالي، سعادته الكبيرة بالمستوى العلمي والبحثي المتميز للمدينة والباحثين بها وهم نخبة منتقاة بعناية وأشاد أيضا بمستوى طلاب جامعة العلوم والتكنولوجيا بالمدينة، وما تقدمه من تخصصات ومحتوى تعليمي يضاهي أرقى المستويات العالمية.

وكان مجلس إدارة المدينة قد أعرب في اجتماعه عن إشادته بقرار السيد رئيس الجمهورية وحرصه على متابعة المدينة وتطور مراحل إنشائها وتوفير كل ما يلزم للاستمرار في مسيرة البحث العلمي وتحقيق قفزة علمية للوطن وقد وجه مجلس الإدارة خطاب شكر للرئيس السيسي على دعمه الكبير للعلم والعلماء ومدينة زويل.​

فيديو قد يعجبك: