​"تاريخ عريق وتسليح متنوع".. تعرف على 4 أسلحة روسية يمتلكها الجيش المصري

02:48 ص الإثنين 11 ديسمبر 2017
​"تاريخ عريق وتسليح متنوع".. تعرف على 4 أسلحة روسية يمتلكها الجيش المصري

سفينة الصواريخ أر 32

كتب- محمد عبدالناصر:

تربط مصر وروسيا علاقة عسكرية تاريخية، بدأت منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، حيث تعد روسيا من أكبر الدول الداعمة لمصر في عمليات التسلح العسكري خاصة منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة الدولة.

ويرصد مصراوي 4 صفقات الأسلحة حصلت عليها مصر من روسيا خلال العامين الماضيين.

سفينة الصواريخ "أر-32"

تسلمت مصر سفينة الصواريخ "إر-32" هدية من روسيا في 2016، تعبيرًا على العلاقات القوية بين البلدين، فهذه السفينة من ضمن مشروع البرق الروسي، ومن أقوى الأسلحة التي يمتلكها الجيش الروسي.

وتتميز سفينة الصواريخ "إر-32" بمهام كبيرة أهمها تدمير سفن السطح وتوفير غطاء قوي للقوات البحرية حيث تحمل هذه السفينة صواريخ "موسكيت" المضادة للسفن الذي صمم عام 1973 في عصر الاتحاد السوفييتي.

طائرة ميج 35

وقعت مصر بداية العام الجاري اتفاقية مع الجانب الروسي بهدف شراء 50 مقاتلة من طائرات ميج 35، وتُعد الطائرة هذه الطائرة متطور للطائرة "ميج 29" والتي تنتجها شركة ميكويان الروسية، وتحمل على ظهرها الصواريخ الموجهة "جو – جو" و"جو – سطح".

كما تحمل هذه الطائرة صواريخ غير موجهة، كما أنها مزودة بمدفع جوى عيار 30 مم، فهى طائرة متعددة المهام القتالية.

"كاـ52"

كما وقعت مصر عقدًا في أغسطس 2015 لتوريد 50 مروحية حربية من طراز "كاـ52"، أو "التمساح" حيث تستطيع هذه المروحية ضرب الأهداف الأرضية المدرعة وغير المدرعة والأهداف الجوية منخفضة السرعة مثل المروحيات والطائرات من دون طيار والأفراد على خطوط القتال الأمامية بالعمق.

"أنتاي – 2500"

وزودت روسيا مصر بمنظومة "أنتاي – 2500" للدفاع، في عام 2015 وهذه المنظومة عبارة عن نسخة مخصصة للتصدير من منظومة "أس – 300 في 4" للصواريخ المضادة للجو بعيدة المدى والقادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ الباليستية على مدى حتى 400 كيلومتر.

إعلان

الأخبار المتعلقة

إعلان

إعلان