إعلان

​وزير النقل: خطة شاملة لتجديد منظومة نقل الركاب والبضائع بالسكك الحديدية

06:18 م الأحد 10 ديسمبر 2017

الدكتور هشام عرفات وزير النقل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

عقد الدكتور هشام عرفات وزير النقل اجتماعا مطولا مع ممثلي عدد من طوائف التشغيل بالسكة الحديد (قائدو القطارات، مساعدو قائدي القطارات، الكمسارية، مراقبو الأبراج، هندسة السكة)، وذلك بحضور قيادات وزارة النقل ورئيس وقيادات هيئة السكك الحديدية والنقابة العامة للعاملين بالسكك الحديدية.

وأكد وزير النقل - خلال الاجتماع - أنه حريص على التواصل المستمر مع كافة طوائف التشغيل والوقوف على مشكلاتهم فى مجال العمل حيث أن العنصر البشرى أحد أهم عوامل نجاح منظومة السكك الحديدية، منوها بأن هناك خطة شاملة لتجديد المنظومة، حيث تم التعاقد على جرارات جديدة وتحديث نظم الإشارات وتطوير المحطات والمزلقانات.

وقال "إنه سيتم تطوير الورش وتأهيل العاملين بها.. لذا تم تعديل القانون الخاص بالسكة الحديد بما يسمح بإدخال القطاع الخاص في أعمال تطوير الورش وأعمال الصيانة"، موضحا أنه جاري التعاقد على تصنيع وتوريد 300 عربة بضائع سكة حديد جديدة، منها 120 عربة مخصصة لنقل الحاويات الخاصة".

وأضاف أن هناك جهودا حثيثة من الوزارة ممثلة فى هيئة السكك الحديدية لتعظيم نقل البضائع والحاويات عبر السكك الحددية، مبينا أن كل هذا التطوير سيتكلف مليارات الدولارات، في حين أن هيئة السكك الحديدية تتعرض لخسائر يومية بسبب ارتفاع أسعار المحروقات، والدولة هي التي تتحمل هذه الخسائر، لذا تم البحث عن بدائل سريعة لتقليل هذه الخسائر.

ولفت وزير النقل إلى أنه تم عمل حصر شامل للخردة فى جميع أنحاء الجمهورية، مشيرا إلي أنه سيتم طرحها من خلال مزادات علنية من أجل جلب عائد للسكة الحديد وتقليل الفجوة بين المصروفات والإيرادات، موضحا أن الصالح للاستثمار من الأراضي المملوكة للسكة الحديد تقدر بـ8 ملايين متر مسطح سيتم استغلالها لزيادة عوائد السكة الحديد، كما تبلغ عدد التعديات على أراضى السكة الحديد 6071 حالة تعد تم إزالة 3071 حالة منها وجارى استكمال باقي الإزالات.

وتطرق وزير النقل، خلال الاجتماع، إلى موضوع الصيانة حيث أوضح أنه جارى توفير الاعتمادات المالية الخاصة بقطع الغيار، مطالبا مسئولي السكك الحديدية بمزيد من الجهد فى أعمال الصيانة وعدم خروج أي قطار من الورش قبل التأكد التام من السلامة الفنية للقطار.

وتحدث ممثلو طوائف التشغيل المختلفة بالسكة الحديد عن الصعوبات التي يواجهونها أثناء العمل، والتي قد تؤدي إلى فقدان الحياة مثلما يحدث لعمال المزلقانات الذين يتعرض بعضهم للوفاة أثناء العمل نتيجة اقتحام السيارات للمزلقانات وعدم مراعاة قواعد المرور على المزلقانات.. فيما شدد وزير النقل علي أنه يقدر جهد كافة عمال السكك الحديدية، وأنه يقف إلى جانبهم لأنهم في خدمة المواطنين.

وطالب الحضور بزيادة قيمة البطاقة العلاجية وبدل وجبة رمضان.. فوجه وزير النقل مسئولي السكك الحديدية بزيادة البطاقة العلاجية للعاملين بالسكة الحديد من 500 إلى 850 جنيها وزيادة قيمة بدل الوجبة الرمضانية إلى 400 جنيه وزيادة الحافز الوظيفي بمقدار 100 جنيه.

فيديو قد يعجبك: