إعلان

توقيع عقد خدمات استشارية بين"الري" ومركز دراسات "هندسة القاهرة" ‎

07:05 م الخميس 09 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

شهد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، مساء اليوم الخميس، توقيع عقد خدمات استشارية مع مركز الدراسات والتصميمات للمشروعات المائية بكلية الهندسة جامعة القاهرة.

وقال عبد العاطي، إن الهدف من البروتكول هو تحديث الدراسات الخاصة بإمكانات الخزانات الجوفية في مصر، لافتاً إلى وضع آلية لرصد ومراقبة سلوك الخزان الجوفي بسبب أعمال التنمية وأثرها على المياه الجوفية وبشكل خاص في الصحراء الغربية.

وأضاف وزير الموارد المائية: "الدراسة تشمل وضع استراتيجية لإنشاء شبكة لرصد ومراقبة المياه الجوفية باستخدام التقنيات الحديثة".

ولفت وزير الري، إلى ضرورة استمرار الدراسة لمدة عشرة أشهر، مشيراً إلى بناء قاعدة بيانات بنظام المعلومات الجغرافية GIS يتم من خلالها حصر وتبويب المعلومات والبيانات والخرائط المتعلقة بطبقات المياه الجوفية، الجيولوجية والهيدروجيولوجية.

وأشار البيان الصادر عن الوزارة، إلى تحليل البيانات وتحديد الفجوات الحرجة في البيانات المتاحة بعد بناء نموذج تصوري ثلاثي الابعاد لمحاكاة الخزانات الجوفية، وتحديد الوحدات الهيروجولوجية.

يشار إلى أنه من المتعارف عليه دوليًا أن تتم هذه الدراسات بشكل دوري بواقع خمس سنوات على الأكثر حتى يمكن رصد أية متغيرات في الخزان الجوفي، ومن ثم وضح ورسم محددات التنمية على الخزان الجوفي.

فيديو قد يعجبك: