إعلان

ماذا حدث في ثالث أيام منتدى شباب العالم؟

10:23 م الثلاثاء 07 نوفمبر 2017

منتدى شباب العالم

كتبت- عايدة رضوان:

شهدت مدينة شرم الشيخ، فعاليات اليوم الثالث لمنتدى شباب العالم، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمشاركة 3 آلاف و200 شاب وفتاة من 131 دولة، و70 وفدًا رسمياً.

وناقش المنتدى اليوم عدة موضوعات، منها: "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم .. سبل المواجهة لصناعة المستقبل"، و"ريادة الابتكار والأعمال الخاصة بالشباب"، إلى جانب استعراض تجارب للشباب في ريادة الأعمال، واستكمال تجربة مصر لاستضافة اللاجئين.

كما بحث المنتدى، توظيف طاقات الشباب للتنمية والحوار بين الأجيال، والبعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب، وكذلك حرية الصحافة ودورها في بناء الدول وتعزيز مشاركة الشباب في التنمية وصنع واتخاذ القرار واستعراض برنامج قادة المستقبل، وتم تخصيص جلسة خاصة يُنظم خلالها نموذج محاكاة لمجلس الأمن.

ويرصد مصراوي أحداث اليوم الثالث من منتدى شباب العالم:
"صناعة المستقبل"

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، في جلسة "تحديات وقضايا تواجه شباب العالم .. سبل المواجهة لصناعة المستقبل”، وذلك ضمن 5 محاور من خلال 15 جلسة يشارك فيها شباب وفتيات مصر إلى جانب أكثر من 100 دولة بحضور كبار المسئولين وضيوف المنتدى.

وبدأت الجلسة بعرض فيديو عن الدور المهم الذى يمكن أن يلعبه الشباب فى إحداث التغيير.

قال الرئيس السيسي إن فرصة العمل الحقيقة تتكلف من 100 ألف لمليون جنيه، مضيفًا: "سوق العمل إذا استقبل مليون فقط فالمطلوب مني توفير 100 مليار جنيه وهو أمر صعب، لذلك يشعر الشباب بأن الدولة لا تهتم به".

ومن جانبه، قال رئيس دولة تشاد أدريسى ديبي، متوجهًا في حديثه إلى الشباب: "ناضلوا وتحلوا بالشجاعة لخلق الفرص في بلادكم، من أجل أن تتقدموا وتنموا بلادكم، ويتعين ذلك على الشباب والمتقدمين في العمر أيضا"، متابعًا: "أفريقيا لن تكون خارج هذه المسيرة العالمية بل هى جزأ لا يتجزأ من عالمنا، لديها تحديات خاصة ونفس تلك التحديات التي تواجهها قارات العالم".

ومن جانبها، أكدت الناشطة الأزيدية العراقية لمياء حجي بشار أن تنظيم "داعش" الإرهابي ارتكب الكثير من الجرائم بحق المرأة الأزيدية، كما تحدثت عن معاناة الأزيديين من تنظيم داعش، قائلة إن "التنظيم كان يبيع النساء سبايا في الأسواق عدة مرات، لافتة إلى أنها رأت جميع أنواع العذاب الشديد من التنظيم".

"ريادة الابتكار"
طالب رجل الأعمال نجيب ساويرس، بالسماح له بفتح بنك خاص في مصر، لمساندة المشروعات الصغيرة ورواد الأعمال، خاصة أنها لا يتوفر لها الدعم الكافي من البنوك الموجودة حاليًا، أسوة بما يحدث فى عدد من الدول منذ عقود .

ودعا "ساويرس"، في كلمته خلال جلسة "ريادة الأعمال والابتكار" بمنتدى شباب العالم، محافظ البنك المركزى إلى الاهتمام بأصحاب المشروعات الصغيرة والصناعات البسيطة، وعدم وضع العوائق أمامهم. وانتقد رجل الاعمال المعروف، عدم سماح القانون المصري لمواطنى الدولة بتأسيس بنوك ، في الوقت الذي يسمح فيه للأجانب الأفراد، لا سيما العرب، بالاستحواذ على البنوك" وطالب نجيب ساويرس الحكومة بمراجعة القوانين من أجل السماح للأفراد المصريين بامتلاك بنكا تجاريا، "المصري سيكون أكثر حرصا على بلده".

ومن جانبه، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الإرهاب يستهدف السياحة لإضعاف اقتصاد مصر، مضيفًا: "إننا نحتاج لضخ مالي قوي؛ لتوفير فرص عمل قوية وحقيقة كل عام، وتلك القضية مُعقدة، ولكن ليس معنى ذلك أن نًصاب بالإحباط أو اليأس فالعمل هو أساس التقدم".

وفيما يخص حقوق الإنسان، قال الرئيس السيسي: "إحنا مش ضد حقوق الإنسان.. إحنا أمة عايزة تعيش".

"توظيف طاقات الشباب"
أكد المشاركون في جلسة "توظيف طاقات الشباب من أجل التنمية"، إحدى جلسات محور"قضايا شبابية عالمية"، أهمية توجيه طاقات الشباب تجاه المشروعات والخبرات التي ترتبط باحتياجات مجتمعاتهم.

وأوصى المشاركون في الجلسة، بضرورة التوجه نحو الاستثمار في قدرات الشباب من قبل الدول والحكومات، ونشر ثقافة الحوار بين الشباب بعضهم البعض وبينهم وبين الأجيال المختلفة، فضلا عن توجيه الاهتمام والرعاية الصحية العامة للشباب.

وأكد المشاركون في الجلسة، أن التمويل ليس هو المشكلة الأهم التي تقابل الشباب لكن الأهم هو العقول التي تستوعب الأفكار الجديدة التي يستطيع الشباب تقديمها للمجتمعات.

"البُعد الثقافي للعولمة"
أكد المشاركون في جلسة بعنوان "البعد الثقافي للعولمة وأثره على الهوية الثقافية للشباب"، أهمية الانفتاح والتواصل الثقافي بين شعوب مع الحفاظ على الهويات الوطنية للشعوب والجماعات الثقافية المختلفة.

وقال الكاتب مدحت العدل إن العولمة نوع من الاستعمار لأنه يتم بين دول غير متكافئة، والعولمة الثقافية هي واجهة لاستعمار اقتصادي، مؤكدا أن اللغة السائدة دائما هي لغة الأقوى وفي الأندلس كانت اللغة العربية هي السائدة والآن اللغة الإنجليزية هي السائدة.

وقالت بومون ترانج عضو في مبادرة القادة الآسيويين من فيتنام، إن الثقافة الفيتنامية ظلت سليمة وظلت قيمنا كما هي وانتعشت من خلال التواصل مع البلدان الأخرى، كما أن اللغة الفيتنامية تحولت من الرموز إلى الحروف اللاتينية ولدينا لغة رسمية بحروف لاتينية، مضيفة أن الثقافة ليست جامدة وإنما تتغير دائما.

"نموذج محاكاة مجلس الأمن"
حضر الرئيس عبد الفتاح السيسي ظهر اليوم، جلسة نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي.

وقامت مجموعة من شباب العالم بالمشاركة في نموذج المحاكاة، والذي يتكون من 15 عضوا، 5 أعضاء دائمون ولهم حق النقض الفيتو وهم "روسيا والصين وفرنسا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية"، و10 غير دائمين تنتخبهم الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتكون عضويتهم لمدة عامين: مصر وإثيوبيا والسنغال وبوليفيا وإيطاليا والسويد وكازاخستان وأورجواى وأوكرانيا واليابان.

وأعطي الرئيس السيسي إشارة ببدء نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة.

ووجه رئيس الجلسة المشاركين بالبدء بنموذج المحاكاة، وأعطى الكلمة لمقرر الجلسة لتلاوة أسماء الأعضاء الحاضرين الذي أجرى تصويتا لاعتماد جدول أعمال الجلسة التي تتناول محاربة التهديد للسلام والأمن بسبب الأعمال الإرهابية، والحرب السيبرانية وتهديدها للدول، والهجرة غير الشرعية وأوضاع المهاجرين، كما قام رئيس المجلس من الشباب بإعطاء الكلمة لممثل بوليفيا.

وأكد ممثل مصر أن مصر تخوض حربا شرسة ضد قوى الظلام، وحققت نجاحات بارزة في مواجهة تلك القوى بفضل صمود شعبها، مضيفًا أن العالم يقف اليوم أمام نقطة فاصلة تهدد الإنسانية جمعاء وآمال الشعوب والأجيال القادمة في العيش بسلام وأمان، لافتا إلى أن الإرهاب أصبح عائقا أمام استقرار المجتمعات وسلامة الأفراد.

كما تحدث مندوبو دول: إثيوبيا وفرنسا وإيطاليا واليابان وكازاخستان وروسيا والسنغال والسويد.

فيديو قد يعجبك: