إعلان

أكاديمية البحث العلمي تنظم مؤتمر "التقانات الحيوية" العربية بشرم الشيخ

02:48 م الأحد 05 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

نظمت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واتحاد مجالس البحث العلمي، المؤتمر الدولي السنوي الثامن لرابطة التقانات الحيوية العربية بمدينة شرم الشيخ، بالتعاون مع الجمعية العربية للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجي.

يأتي المؤتمر تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية.

وألقى الدكتور محمود صقر رئيس الأكاديمية وأمين عام رابطة التقانات الحيوية، كلمة، شكر فيها كل من ساهم في إخراج المؤتمر بصورة متميزة من أعضاء اللجان العلمية والمنظمة وسكرتير عام المؤتمر الدكتورة نبيلة عبد المقصود.

واستعرض "صقر" دور وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ممثلة في الأكاديمية في تنفيذ استراتيجية الدولة للتنمية 2030، مشيرا إلى أن المؤتمر يعد منصة سنوية تجمع الباحثين والخبراء وطلاب الدراسات العليا والأطراف المعنية، والجهات الفاعلة الرئيسية في مجال بحوث التكنولوجيا الحيوية والصناعة والمسئولين من الدول العربية لتبادل المعرفة والخبرة ونقل التكنولوجيا.

وشارك في المؤتمر هذا العام، باحثون وخبراء من الجامعات ومعاهد البحوث ومراكز وبنوك الجينات وشركات الصناعات الصيدلانية والطبية والبيولوجية من دول مصر وتونس والسودان والأردن والسعودية وألمانيا ضيف شرف المؤتمر ومؤسسات المجتمع المدني ممثلة في مؤسسة مصر الخير والقطاع الخاص المصري.

وتناول المؤتمر آخر الأبحاث في مجال حفظ وتوثيق وحسن استغلال الثروات والمصادر الوراثية وبنوك الجينات وإنتاج الإنزيمات والمضادات الحيوية والسلامة الإحيائية والطب التجديدي والخلايا الجذعية.

وأشار الدكتور محمد علي المجذوب، مندوب الأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية، إلى تقدير الاتحاد لدور مصر في تفعيل أنشطة الاتحاد وان رابطة التقانات الحيوية هي من أنشط الروابط العلمية بالاتحاد وأن المؤتمر انتهى لمجموعة من التوصيات القيمة.

ومن ضمن التوصيات، تعميم فكرة الشبكات العلمية والتحالفات التكنولوجية التي تتبناها أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا واتحاد مجالس البحث العلمي العربية وضرورة تفعيل التعاون بين الدول العربية في حفظ وتوثيق الأصول الوراثية والإرث العربي.

وشدد "المجذوب"، على ضرورة دعم بناء القدرات العربية في مجالات المعلوماتية الإحيائية وإتاحة الفرصة لشباب الباحثين وطلاب الدراسات العليا العرب في قضاء بعد الفترات في مراكز التميز العربية في مجالات التقانات الحيوية، ودعم مشروعات مشتركة بين الدول العربية.

حضر المؤتمر أكثر من 80 باحثًا، منهم الدكتورة نادية زخاري وزير البحث العلمي الأسبق، الدكتور ياسر عبد الفتاح أمين المجلس الأعلى للمعاهد والمراكز البحثية، الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس الأكاديمية ورئيس جامعة شندي بالسودان،ورئيس بنك الجينات بألمانيا، مدير مختبر الإنزيمات الصناعية بتونس، ولفيف من العلماء العرب في المجال.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان