إعلان

احتفال ذكرى المولد النبوي بحضور السيسي (التفاصيل الكاملة)

11:42 ص الأربعاء 29 نوفمبر 2017

أرشيفية

 

القاهرة - مصراوي:

 

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الأربعاء، بقاعة مؤتمرات الأزهر احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف الذي تقيمه وزارة الأوقاف .

السيسي يطالب الحضور في احتفالية ذكرى المولد النبوي بالوقوف حدادًا على أرواح شهداء الوطن

وطالب الرئيس السيسي، من الحضور بالوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن.

حضر الاحتفال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، والدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب وفضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، بالإضافة إلى عدد من الوزراء وسفراء الدول الإسلامية والعربية بالقاهرة ولفيف من علماء الأوقاف والأزهر.

 

وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ الشيخ "حلمي الجمل".

للتفاصيل.. بدء الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بحضور الرئيس السيسي

وعقب ذلك ألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف كلمة أكد فيها أنه يجدد باسم قيادات الأوقاف والأئمة التفويض للرئيس عبدالفتاح السيسي لمواجهة قوى التطرف والإرهاب والشر. 

وقال الدكتور جمعة "إنني أوجه التهنئة للجميع بذكرى ميلاد النبي الكريم (ص)"، مضيفا أننا في وقت عصيب يحتاج إلى صدق مع الله وصدق مع الوطن وصدق مع النفس، ولا نقول كما قال بنو إسرائيل لسيدنا موسى -عليه السلام- "اذْهب أَنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون"، ولكن نقول كما قالوا قدوتنا للنبي الكريم "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون". 

وأضاف جمعة قائلاً "سترى سيادة الرئيس من هذا الشعب ما تأمله وما تقره به عينك وأعيننا جميعًا، وستظل مصر بفضل الله آبية على الانكسار، عصية على الانهزام أو الإحباط، وكما تكسرت وتحطمت أطماع التتار وغيرهم على أبواب مصر، فإن أحلام وأوهام المخططين لتفتيت منطقتنا وإفشالها ستنكسر على أبواب مصر، بل ستتحطم هنا على أبواب مصر".

وزير الأوقاف: صمود مصر ونهضتها وتقدمها سيكون باعثًا لنهوض كثير من دول المنطقة من عسرتها

وتابع جمعة قائلاً "كما كان في ثبات مصر منطلقًا لإعادة بناء الأمة العربية بعد سقوط أكثر دولها في أيدي التتار، وكما كان دورها عظيمًا في دعم حركات الاستقلال والتحرر من ربقة الاستعمار في العصر الحديث، فإن صمود مصر ونهضتها وتقدمها سيكون باعثًا لنهوض كثير من دول المنطقة من عسرتها وإعادة بنائها وإعمارها بإذن الله".

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، في كلمته خلال احتفال مصر بذكرى المولد النبوي الشريف، "نحن نعهدكم أن نكون جنودًا أوفياء لهذا الوطن في ظل قيادتكم الحكيمة مؤمنين كل الإيمان بحكمتك، ولدينا كل الثقة بوطنيتك وحسن تقديرك للأمور وإدارتك لأبعادها المختلفة.. وأنك بفضل الله -عز وجل- لن تخذلنا وأن الله -عز وجل- لن يضيعنا جميعًا وكيف يكون ذلك، وهو القائل في كتابه العزيز على لسان سيدنا يوسف -عليه السلام- "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، ونبينا -صلي الله عليه وسلم- يقول عن جند مصر "أنهم خير أجناد الأرض، وأنهم وأهليهم وذويهم في رباط إلى يوم القيامة ".

وأضاف وزير الأوقاف "سيادة الرئيس لقد ناديت بتجديد الخطاب الديني وتصويبه، ونحن مع سيادتكم في كل ما ناديت وتنادي به ونجتهد أن نتحول بحالات الاستمارة الفردية إلى استمارة جماعية، ومع أننا في حاجة لجهود أكبر، ولا يمكن أن نقول ليس في الإمكان أبدع مما كان .. فإننا نؤكد أن الجهود التي بذلت، سواء على مستوى التأليف والنشر وإعادة قراءة تراثنا قراءة جديدة في ضوء معطيات العصر ومستجداته أو على مستوى تأهيل العاملين في الحقل الدعوي أصبحت تمهد لانطلاقة أوسع".

وأوضح أنه من بين الجالسين مجموعة منتقاة من السادة الأئمة يتدربون تدريبًا علميًا نوعيًا تراكميًا مستمرًا بمستويات متعددة منها المستوى الخاص بتجديد الخطاب الديني الذي انتقينا له نخبة من أفضل الأئمة، ما بين حاصل على الماجستير أو الدكتوراه مع إجادة عدد غير قليل منهم لإحدى اللغات الأجنبية.

 

 

وقال وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، في سياق كلمته خلال الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف، "لقد أعددنا لهم برنامجًا تدريبيًا راقيًا ومتميزًا يتكون من نحو 800 ساعة تدريبية على مدار عام كامل يدرس فيه هؤلاء الأئمة، إلى جانب علوم الدين واللغات وعلوم النفس والاجتماع والجمال ومفاهيم الأمن القومي والمدارس الفكرية والفلسفية قديمًا وحديثًا، إضافة إلى دارسة جادة لإحدى اللغات الأجنبية وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني.. وسيشرف اليوم بتكريم سيادتكم - في إشارة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي - لهم 3 من هؤلاء الشباب، ونأمل خلال عام أن نضيف إلى قوى مصر الناعمة 100 عالم مستنير على الأقل" .

وألقى الوزير عددًا من أبيات الشعر مختتمًا به حديثه لأحمد شوقي، تلخص جانبًا من سيرة رسول الله -صلي الله عليه وسلم- وبيان سماحة الإسلام.

واختتم كلمته قائلاً إنني "أتوجه إلى الله العلي العظيم أن يحفظ مصر وأهلها من كل سوء، وأن يوفق رئيسها لما فيه خير البلاد والعباد، وأن يمن على رئيس الوزراء شريف إسماعيل بالشفاء العاجل، وأن يرده إلى بلاده سالمًا" .

تفاصيل.. وزير الأوقاف: تظل مصر عصيَّة على الانهزام والإحباط

شيخ الأزهر: الإنسانية بدأت تتذوق طعم الحرية والعدالة والمساواة في ظل الدين الإسلامي

 

بدوره، أكد فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف يعد احتفالاً بظهور النبوة الخاتمة والرسالة الإلهية الأخيرة التي وضعت الإنسانية بأسرها على الطريق الصحيح، وأخرجتها من ظلمات الجهل والضلال بعدما أطلقت العقل البشري من قيود العصبية وسلطان القبيلة ونظام العائلة، وتحرير ضمير الإنسان من أغلال الظلم والاستبداد والاستعباد.

وقال الإمام أحمد الطيب - خلال احتفالية وزارة الأوقاف بالمولد النبوي الشريف - إن الإنسانية بدأت تتذوق طعم الحرية والعدالة والمساواة في ظل الدين الإسلامي، مشيرا إلى أن حياة الناس قبل الدين الإسلامي كانت تأن تحت وطأة الضيق الذي فرضته عليهم أنظمتهم السياسية وأنماطهم الاجتماعية والاقتصادية، وهذه الرسالة الخاتمة جاءت لتحرر العقل والفكر والوجدان وسبيلها في تحرير الإنسان هو مبدأ الحرية المنضبط بمبدأ العدل والذي يضمن إعطاء كل ذي حق حقه، حيث بدون العقل المطلق تفسد الحرية وتنقلب إلى فوضى تطيح بكل المبادئ الإنسانية الأخرى.

وأضاف "إذا كانت نبوة صاحب الذكرى العطرة ضرورة لهداية البشر لأن ترك طريقها من أخطر ما تُمنَى به الحضارات والمجتمعات، حيث يثبت التاريخ أن سقوط الحضارات كان لأسباب وعوامل ذكر بها القرآن الكريم وحذر منها، والمسماة سنن الله في الكون والإنسان، مشيرًا إلى أن أهم أسبابها الانحراف عن منهج النبوة في سياسة الناس والمجتمعات وأخذهم بمكارم الأخلاق، والتي هي الغاية من بعث الأنبياء وبرحمة الخلق".

للتفاصيل.. 

شيخ الأزهر: هجوم مسجد الروضة حرب على الله ورسوله

شيخ الأزهر: الحضارات سقطت بسبب الانحراف عن منهج النبوة

السيسي يكرِّم عددًا من العلماء والأئمة بمنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى

 

وكرَّم الرئيس عبد الفتاح السيسي عددا من العلماء وشباب الأئمة والمهتمين بالشئون الدينية، وذلك بمنحهم وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى بمناسبة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف.

وكرَّم الرئيس السيسي كلاً من ميرفت شرف الدين مساعد وزير الأوقاف للشئون المالية، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب، والشيخ محمد صالح أحمد حشاد شيخ عموم المقارئ المصرية، والشيخ محمد عبد الموجود عبد المقصود وكيل الوزارة الأسبق لشئون المساجد والقرآن الكريم، والشيخ عبد الفتاح محمد العزب العزازي إمام وخطيب وعضو المكتب الفني بديوان عام الوزارة وأحد شباب البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب.

كما تم تكريم الدكتور محمد إبراهيم حامد إبراهيم، المساعد العلمي لمدير مراكز الثقافة الإسلامية بوزارة الأوقاف، والشيخ محمد رجب السيد عبدالدايم، إمام وخطيب بجنوب سيناء وعضو مركز الثقافة الإسلامية للغات بمسجد الصحابة بشرم الشيخ.

ومن خارج مصر، الأستاذ الدكتور محمد بشاري، عميد معهد ابن سينا للعلوم الإنسانية، فرنسا، ومن دولة البحرين الشيخ عبدالرحمن بن محمد آل خليفة، نائب رئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

 

السيسي: حادث الروضة إرهابي جبان استهدف أبرياء مصلين داخل بيت من بيوت الله

وفي كلمته، أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن مصر واجهت خلال السنوات الماضية حربًا مكتملة الأركان، تسعى إلى هدم الدولة واستنزاف جهودها للحيلولة دون استقرار الوطن وازدهاره، مشيرًا إلى أن تلك الحرب تقودها فئة تتوهم بأن الشعب المصري سيتوقف عن المضي قدمًا في مسيرة البناء والتنمية.

 

وفيما يلي كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الاحتفالية:

" اسمحوا لي في البداية أن أطلب من الحضور جميعًا الوقوف دقيقة حدادًا على أرواح شهداء الوطن الطاهر".

"فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف، السادة الدعاة الأجلاء، شعب مصر العظيم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، تأتي ذكرى مولد نبي الرحمة هذا العام بعد أيام قليلة من حادث أليم أدمى قلوبنا وأصاب العالم كله بالصدمة، حادث إرهابي جبان استهدف أبرياء مصلين داخل أحد بيوت الله، حادث اقترفته أيدى مجرمين تجرَّدوا من أدنى معاني الإنسانية، ومن أية صفات للرحمة من التي نادي بها رسولنا الكريم نبي الرحمة، وإننا إذ نحيي معًا الذكرى العطرة لنبينا العظيم، وندعو المولى -عز وجل- أن يعيد هذه المناسبة على الشعب المصري والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات". 

"نتساءل في الوقت ذاته كيف لمن يدّعون اتباعهم لنهج الرسول الكريم أن يقترفوا مثل هذه الجرائم البشعة، كيف لمن يدّعون انتماءهم لدين الإسلام الذي يحث على التراحم ونشر التسامح أن ينشروا الفساد في الأرض بأي منطق إنساني يحلل البعض لأنفسهم قتل الأطفال والشيوخ والأبرياء وحرمانهم من حقهم في الحياة".

"الإخوة والأخوات، إن مصر تواجه خلال الأعوام الماضية حربًا مكتملة الأركان، تسعى إلى هدم الدولة واستنزاف جهودها للحيلولة دون استقرار هذا الوطن وازدهاره، حرب تقودها فئة تتوهّم أن الشعب المصري سيتوقف عن المضي في مسيرة البناء والتنمية، وتدعم تلك الفئة الباغية قوة خارجية تمدها بالسلاح والأموال والعناصر الإرهابية، سعيًا من تلك القوى بفرض هيمنتها على المنطقة وإثناء مصر عن القيام بدورها الإقليمي الذي لا يهدف سوى لترسيخ الأمن والاستقرار، وتسوية ما يشهده الشرق الأوسط من أزمات، بهدف أساسي، وهو إنهاء المعاناة الإنسانية التي أنهكت شعوب المنطقة وإفساح المجال لتحقيق تنمية حقيقة اقتصاديًا واجتماعيًا وسياسيًا".

"اسمحوا لي أن أتوقف أمام المقدمة التي تناولتها، أنتم جميعًا في نظري تمثلون كتائب النور التي وجب عليها صراحة أن تنزع الظلام الذي نراه اليوم".

أبرز تصريحات الرئيس في كلمته:

السيسي: تجديد الخطاب الديني مسؤولية الوطن بكل أطيافه

السيسي: بئر العبد ستصبح مدينة يُشار إليها بالبنان

السيسي يكلف الجيش والشرطة باستعادة الاستقرار في سيناء خلال 3 شهور

السيسي يطالب العلماء بالحفاظ على الشباب من الإرهاب

السيسي: مصر تواجه حربًا تدعمها قوى خارجية لهدم الدولة

 

شاهد بالفيديو.. وزير الأوقاف يهدي الرئيس السيسي نسخة للقرآن الكريم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك: