إعلان

"المصريين بالخارج" في دائرة اهتمام الحكومة.. أراضي وشقق والدولار "يكسب"

03:16 م الإثنين 27 نوفمبر 2017

الإسكان الاجتماعي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

أصبحت الدولة تهتم بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، بتقديم خدمات كثيرة للمصريين العالملين بالخارج خاصة من خلال وزارة الإسكان والتي بدورها تطرح عددًا كبيرًا من الوحدات السكنية والأراضي.

وأعلنت وزارة الإسكان، مؤخرًا، بدء حجز وحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي، ثم الإعلان عن حجز وحدات سكنية في مدينتي الرحاب ومدينتي، ثم الإعلان عن مرحلة تكميلية مشروع أراضي "بيت الوطن" والمخصصة للمصريين لعاملين بالخارج فقط، وكل هذه الخدمات يتم التقديم لها بالدولار فقط.

في بداية الأسبوع المقبل، يبدأ حجز وحدات الإسكان الاجتماعي للمصريين بالخارج، ومن المقرر طرح 20 ألف وحدة للحجز.

الحجز بأسبقية الدفع

ويقول المهندس صلاح حسن، رئيس الجهاز التنفيذي للمشروع القومي للإسكان، إن وحدات الإسكان الاجتماعي الموجهة للمصريين في الخارج، سعرها من 180 ألفًا حتى 200 ألف جنيه، حسب المساحة المختارة من قبل الحاجز، ولا يوجد عليها أي دعم من الدولة.

وأضاف "حسن"، في تصريحات لمصراوي، أن دفع إجمالي قيمة الوحدة على 3 سنوات، وجدية الحجز تصل إلى 25%، بجانب 5% من ثمن الوحدة وديعة صيانة، والتخصيص بأسبقية الحجز والدفع بالدولار فقط، لافتًا إلى أن مواصفات الشقق عبارة عن غرفتين وصالة بمساحة تصل إلى 75 متر، 3 غرف وصالة بمساحة تصل إلى 90 متر.

وجاءت المدن التي بها وحدات ما يلي:

مدينة برج العرب الجديدة بمحافظة الإسكندرية، مدينة العبور (غرفتين وصالة) بمحافظة القليوبية، منطقتي (طامية - هوارة) بمحافظة الفيوم، منطقة مطاي بمحافظة المنيا، مناطق (مدينة أسيوط الجديدة – البداري – أبنوب – ساحل سليم – منقباد) بمحافظة أسيوط، منطقتا (مدينة سوهاج الجديدة – حي الكوثر) بمحافظة سوهاج، مدينة قنا الجديدة بمحافظة قنا.

ومدينة طيبة الجديدة بمحافظة الأقصر، منطقة كوم أمبو بمحافظة أسوان، منطقتا (القصير – مرسى علم) بمحافظة البحر الأحمر، منطقتا (الحمام – سيدي عبدالرحمن) بمحافظة مرسى مطروح،

أراضي بيت الوطن

ومن جانبة أكد الدكتور مصطفى مدبولي، القائم بأعمال رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن مجلس الوزراء وافق على تخصيص المرحلة الخامسة التكميلية بمشروع "بيت الوطن" لأراضي المصريين في الخارج، ووحدات بمدينتي الرحاب ومدينتي.

وأكد "مدبولي" أن الشروط تتضمن أن تكون الأولوية للفرد في حجز قطعة بمدن المرحلة التكميلية وفي حالة الانتهاء من التخصيص يمكن حجز قطع أخرى، لمن لديه مبالغ أخرى حتى تاريخ 13 سبتمبر الماضي طبقًا للأسبقية، مع عدم قبول أي طلبات ضم للمبالغ المحولة من أحد المتقدمين إلى متقدم آخر من تاريخ موافقة مجلس الوزراء على طرح مرحلة تكميلية في 13 سبتمبر الماضي، واعتبار تاريخ إرسال الطلب عبر البريد الالكتروني للموقع هو تاريخ الاستحقاق وليس تاريخ ورود التحويل.

وجاءت شروط الحجز والتقديم لكل المشروعات كما يلي:

أن يكون الحاجز متمتعا بالجنسية المصرية، ولديه جواز سفر مصري ساري.

أن يكون من العاملين بالخارج، مع مستند الإقامة للحاجز بالخارج ساريا.

ألا يقل سنه عن 21 سنة في تاريخ الحجز.

لا يحق للمتقدم أو الأسرة (الزوج، والزوجة) التقدم لحجز أكثر من وحدة سكنية واحدة في كل من المدن الجديدة والمحافظات بالإعلان الواحد.

وفي حالة تخصيص الوحدة السكنية لا يحق للعميل التقدم بالمراحل اللاحقة للمشروع للحصول على وحدة أخرى.

يجب على المتقدم أن يقر بأنه لم يسبق التخصيص له أو الأسرة (الزوج، والزوجة، والأولاد القصر)، وحدة سكنية أو قطعة أرض سكنية ضمن برنامج الإسكان الاجتماعي أيا كان نوعها بالمدن الجديدة أو المحافظات، سواء كانت في حيازته أو تنازل عنها للغير، أو بالشراكة مع آخرين، أو آلت للمتقدم بالتنازل من الغير.

كما يقر المتقدم بصحة البيانات والمستندات المقدمة منه عند الحجز، وفي حالة المخالفة يكون مسئولاً جنائيًا ومدنيًا عن ذلك.

المستندات المطلوبة:

صورة جواز السفر المصري للحاجز.

جواز السفر المصري للزوج أو الزوجة.

بطاقة الرقم القومي للحاجز، وبطاقة الرقم القومي للزوج أو الزوجة، والإقامة.​

 

فيديو قد يعجبك: