إعلان

التعليم تناقش الخطوات التنفيذية لبدء المرحلة الثانية من "برنامج المعلمون أولًا"

09:07 م الخميس 23 نوفمبر 2017

برنامج المعلمون أولًا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:​

التقي الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، الخميس، بفريق برنامج المعلمون أولًا، بحضور الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور أحمد حشيش رئيس الإدارة المركزية لمركز إعداد القيادات التربوية، وعدد من وكلاء المديريات التعليمية؛ لمناقشة الخطوات التنفيذية لبدء المرحلة الثانية لبرنامج "المعلمون أولًا".

أعرب شوقي، عن سعادته بلقائه بفريق التعليم أولًا، مؤكدًا أن الهدف منها هو التغيير اللأفضل، مشيرًا إلى أنه كان من الضروري البحث عن تحديد نوعية التدريبات المراد تدريب المعلمين عليها، وكيفية استخدام التكنولوجيا فيها، مضيفًا أنه يريد توفير برنامج تكنولوجي للمعلم يتفق مع مادته، وفي نفس الوقت يساعده على استخدام أدواته.

وأكد شوقي، أن فريق "المعلمون أولاً" هم الواجهة الحالية للوزارة، لافتًا إلى أن العمل جارٍ، ومتواصل في مشروع التعليم الجديد، وخاصة في المرحلة الابتدائية بداية من الصف الأول الابتدائي، والصف الأول الثانوي، وجارٍ العمل على تدريب المعلمين على آليات العمل الجديدة.

وأضاف وزير التعليم: "الاستثمار في التلاميذ أهم من الاستثمار في أي شيء آخر، وأن فكرة التابلت سوف تعمل على نقل التعليم نقلة نوعية جديدة لكى يحدث التواصل طوال الوقت بين الطلاب والوزارة والمعلمين والمدارس"، مؤكدًا أنه يتم البحث لتوفير الميزانية الخاصة له، ونعمل بجدية للاتفاق مع الشركات لتنفيذ التابلت بمواصفات تتيح للطالب الكتابة والامتحان والتواصل مع معلميه من خلاله.

وحث شوقي فريق المعلمون أولا على أهمية التواصل المستمر أثناء إعداد البرنامج لمعرفة ما يحدث باستمرار وبطريقة منظمة، وأن الفكرة الرئيسية للبرنامج هي العمل على تحسين الأداء، وحل المشكلات التي نواجهها أثناء تطبيق النظام الجديد .

وأكد شوقي، أنه يجري العمل الآن على عمل مساحة للمعلم على بنك المعرفة، لتيسيير الدخول عليه، ليستعين به لتحضير الدروس، ويسمح للمعلم بعمل فصل افتراضي على بنك المعرفة لكي يجمع فيه طلابه، ويوجههم ويطلب منهم البحث والإطلاع .

من جهة أخرى، أوضح الوزير أنه تم عمل لجنة لتنمية الموارد واستغلال أصول الوزارة، لتغطية تكاليف النظام الجديد، مؤكدًا أن أهم ما نسعي إليه القضاء على الدروس الخصوصية فى هذا النظام.

من جانبه، قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، إن المعلمين يمثلون الكتلة الحرجة، ويصنعوا الفارق بمدارسهم بعد التدريب ويخلقوا ما يسمى بمجتمع الممارسة، لكي تصبح المدرسة مجتمعًا للمعرفة.

وتابع حجازي: "برنامج المعلمون أولًا يركز على إكساب المعلمين للسلوك المهنى، والممارسات الحية في التدريس على أرض الواقع ليذهب إلى الميدان للتطبيق، باعتبار المعلمون هم أداة التغيير".

وخلال اللقاء تم عرض إطار العمل لبرنامج التطوير المهني (المعلمون أولًا)، وشرح التنمية المهنية كعملية مستمرة وربط المحتوي باحتياجات المعلمين والطلاب ثم تصميمها لنقل المتعلم المصري من مجرد متلقي سلبي للمعلومة إلى مستخدم شغوف للتعلم، كما تم شرح وتوضيح برنامج التطوير المهني (المعلمون أولاً)، ودليل برنامج المدارس المحورية والذي يتم فى المحافظات الآتية: (القاهرة والإسكندرية والشرقية وكفر الشيخ والمنيا والفيوم).

فيديو قد يعجبك: