إعلان

"إفريقية النواب": تصريحات وزير خارجية السودان "اصطياد في الماء العكر"

11:46 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

النائبة مي محمود

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

وصفت النائبة مي محمود، أمين سر لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، مطالبة وزير الخارجية السوداني، تسليم مصر حلايب وشلاتين المصرية إلى السودان بـ"الاصطياد في الماء العكر".

وشددت أمين سر اللجنة الإفريقية على مصريتها، قائلة: "دي أرض مصرية تاريخيًا، واللي عليها مصريين، ولدينا من الأدلة التاريخية ما يثبت تبعيتها لمصر، وهناك أعضاء مجلس نواب ممثلين عنها، وإذا كان لديهم مايثبت عكس ذلك، فليتقدموا به للمحاكم الدولية".

وانتقدت مي محمود، الحكومة السودانية، قائلة: "الحكومة السودانية عندما لا تجد إنجازًا يمكن أن تخرج به إلى السودانيين، تتحدث عن حلايب وشلاتين".

وتعجبت أمين سر لجنة الشؤون الإفريقية بالمجلس من الموقف السوداني الداعم لبناء سد النهضة، بقولها: "من المفترض أن يكون التخوف السوداني أضعاف التخوف المصري".

وأضافت محمود: "جمعتني أحد الجلسات، مع أعضاء مجلس النواب السوداني، وقت فيه أنه عندما تتحدث مصر عن الخطر الذي يهددها من سد النهضة، فهي تتحدث عن مصلحة السودان قبل مصر، تخوف مصر من عدم صلاحيتة السد الإنشائية، وإذا أصرت إثيوبيا على استكمال بناؤه، وحدث خلل إنشائي أثناء عملية الملء، أول المتضررين من الغرق هي السودان، ثم تتضرر مصر".

ووصفت أمين سر لجنة الشؤون الإفريقية، التصريحات التليفزيونية لوزير الخارجية السوداني، التي زعم فيها أن مصر تأخذ حصة السودان في مياه نهر النيل بـ"الكلام العاري من الصحة".

وأوضحت محمود، في تصريح لمصراوي أن حصة مياه نهر النيل، يحكمها اتفاقيات دولية تنص على حصص معينة للدول، ومصرتأخذ حصتها التاريخية من مياه نهر النيل، منذ الاتفاق على وضع اتفاقية لمياه النيل، لافتًة أن مصر تاخذ نفس الحصة، منذ أن كان تعداد سكانها 20 مليون، والأن وصل إلى 100 مليون.

وكان إبراهيم الغندور، وزير خارجية السودان، قد قال إن مصر كانت على مدى السنوات السابقة تأخذ حصة السودان من مياه النيل، واصفًا موقف مصر من سد النهضة بأنه يتعارض مع مصالح السودان.

وأكد الغندور، في مقابلة تليفزيونية مع قناة روسيا اليوم، أن السودان لن تتنازل عن منطقة حلايب، و"نقترح على الأشقاء في مصر إما إعادتها بقرار سيادي إلى السودان على غرار إعادة تيران وصنافير إلى السعودية، أو بالتحكيم الدولي كما استعادت مصر طابا".

فيديو قد يعجبك: