إعلان

طوارئ في وزارتي البيئة والري لمواجهة أمطار الخريف

04:39 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

أمطار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – أحمد مسعد ومادي غيث :

رفعت وزارتا الموارد المائية والري، والبيئة، حالة الطوارئ؛ استعدادًا لاستقبال موسم الأمطار والسيول في فصل الخريف، بعد تحذيرات الهيئة العامة للأرصاد الجوية باتخاذ كافة التدابير والاستعدادات اللازمة مبكرًا لمجابهة هذه الظاهرة بهدف تأمين وسلامة أرواح المواطنين والمنشآت، وللمحافظة على شبكة الطرق وتأمين حركة السياحة وانتظام حركة المرور داخل جميع المحافظات.

ففي النواحي البيئية، قال قصي محمود، مدير عام الكوارث البيئية، إن الإدارة توجه التعليمات لزوار المحميات الطبيعية بالابتعاد عن الأماكن القريبة من خطر السيول أو الأمطار الشديدة، لافتا أن حال زيادة الخطر يتم إغلاق المحمية ومنع الزوار من الدخول، حتى يزول الخطر؛ لحماية الزوار، مشيرًا إلى أن العام الماضي تم إغلاق بعض المحميات التي من الممكن أن يقع عليها ضرر السيول؛ لأن ذلك مسئولية إدارة المحمية.

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الهيئة العامة للأرصاد الجوية ترسل نشرة جوية يوميا لهم بأحوال الطقس لـ5 أيام قادمة، ليكونوا على دراية بكافة الأحوال الجوية وعلى اطلاع دائم بأي تغيير يحدث وإرساله إلى مديري المحميات في مختلف المحافظات؛ ليكونوا على استعداد تام لمواجهة مخاطر السيول وتوعية الزوار، وتعريفهم بالأماكن الآمنة والابتعاد عن المناطق التي بها أمطار شديدة وسيول.

وأشار مدير عام الكوارث البيئية، إلى أن اكثر المحميات المعرضة إلى السيول هي محميات جنوب سيناء؛ نظرًا لأن معظمها بها مناطق جبلية ووديان، والمحميات الأقل خطورة هي، محميات البحرالأحمر والمحميات الشمالية.

وكشف تقرير رسمي لوزارة الري، عن تنفيذ سدود إعاقة وبحيرات صناعية وحواجز ترابية بمحافظة البحر الأحمر، شملت: "مدينة الغــردقة – مدينة سفــاجــا – مدينة رأس غــارب – مدينة مرســى علــم – مدينة الشلاتين"، وذلك بتكلفة إجمالية بلغت نحو (33,5 مليون جنيه)، بالإضافة إلى 5 عمليات جــديدة جارى تنفيذها حالياً بتكلفة (368 مليون جنيه)، وتم التنفيذ بنسبة 23%.

وتضمنت الأعمال تنفيذ 5 سدود لحماية مدينة سفاجا، و3 سدود إعاقة بالإضافة إلى بحيرة صناعية لحماية مدينة القصير، وسد إعاقة لحماية مدينة الشيخ الشاذلى، وبحيرة صناعية لحماية مدينة مرسى علم، وجارى إنشاء بحيرة صناعية بوادي الدرب وحاجز ترابي خلفها لحماية مدينة رأس غارب.

وأوضح التقرير، إنشاء 10 سدود ركامية و6 بحيرات و6 حواجز ترابية خلفها، وحاجز توجيه يجري العمل حاليًا للانتهاء منها بأقصى سرعة ممكنة، ونسب التنفيذ الفعلي تجاوزت النسب التي كانت مقررة سواء في رأس غارب أو الشيخ الشاذلي بالنسبة للعمل بسد فالق السهل الذي يستهدف حماية مدينة الغردقة من أخطار السيول.

وفي محافظة أسوان، تم تنفيذ مجموعة من الأعمال في مجال الحماية من أخطار السيول تضمنت حماية عزب منطقة كيما بمدينة أسوان عن طريق إنشاء سد وادي الكيما؛ لاستيعاب ما يقرب من 104 آلاف متر مكعب من مياه السيول، وحماية منطقة أبو الريش قبلي بإنشاء 5 سدود إعاقة لاستيعاب ما يقرب من 106 آلاف م3 من مياه السيول، بتكلفة 12.6 مليون جنيه.

وأكدت الوزارة، في بيان اليوم، أن الإدارة المركزية تتابع بشكل فوري؛ للاطمئنان على ماكينات رفع المياه، ورفع درجة الاستعداد القصوى بالتنسيق الكامل مع الإدارات المركزية للموارد المائية والري وكافة الجهات المعنية بالمحافظات.

وأشار البيان، إلى استقرار الطقس على كافة المحافظات، وأن الوضع آمن ومناسيب المياه بالترع والمصارف ومحطات الرفع آمنة.

فيديو قد يعجبك: