إعلان

صرف 11 مليوناً و200 ألف جنيه من قروض المرحلة الثانية لمشروع "البتلو"

02:22 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أحمد مسعد

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الأربعاء، بدء صرف قروض المرحلة الثانية لمشروع "البتلو" بالمحافظات، والتي تبلغ 200 مليون جنيه.

وحسب الوزارة، سيجرى صرف القروض بفائدة لا تزيد على 5 % من فروع البنك الزراعي المصري، بعد وضع آلية لتفعيل المشروع وتسهيلات الحصول على قرض المشروع لصغار المزارعين، وشباب الخريجين، لزيادة الإنتاج وتقليل الفجوة للحد من استيراد اللحوم الحمراء، وزيادة المعروض في الأسواق.

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الحيوانية والداجنة، إنه جرى صرف 11 مليوناً و200 ألف جنيه حتى الآن، موضحة أن القيادة السياسية والحكومة تضع إحياء المشروع على رأس أولوياتها لزيادة إنتاج اللحوم، والحد من الاستيراد، وبيعها للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأضافت "محرز"، أن المشروع يستهدف صغار المربين، وشباب الخريجين، لمنحهم قروضًا لشراء عجول "البتلو" من الأبقار والجاموس، وأعلاف التغذية بفائدة بسيطة، ما يساهم في توفير فرص عمل، وتنمية الثروة الحيوانية، والنهوض بها، وتقليص الفجوة في اللحوم الحمراء وتوفير البروتين الحيواني.

في سياق متصل، كشف تقرير لوزارة الزراعة، أن اللجان الفنية بالمحافظات ممثلة في مديريات الطب البيطري، وإدارة الإنتاج الحيواني، تجرى المتابعة الميدانية للمستفيدين من المشروع، وتتولى مناظرة الحظائر والمزارع محل إيواء الحيوانات، والتأكد من استمرار جاهزية المكان، وتقديم الرعاية البيطرية اللازمة، وتقديم المشورة الفنية في التغذية والرعاية، وتسجيل البيانات والملاحظات لإعداد التقارير والتحليل الإحصائي الشهري، وتقديمها إلى مجلس إدارة المشروع.

وقال التقرير، إن المشروع يعتمد على مساهمة الجمعيات والشركات مع الحكومة في حل مشكلة العجز في اللحوم الحمراء، وتخفيف الحمل عن كاهل الحكومة في توفير العملة الصعبة اللازمة لاستيرادها، مشيراً إلى أنه جرى وضع محددات التمويل بمعدل 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف للعلائق.

وشددت الوزارة في تقريرها، على ضرورة توفير مكان ملائم للتربية في حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا، ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأساً، كما يشترط بعد شراء الرؤوس الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية، وتجرى معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من مديرية الطب البيطري، وإدارة الإنتاج الحيواني بالمديرية، والبنك الزراعي المصري.

فيديو قد يعجبك: