إعلان

في 5 ساعات.. كيف وافق البرلمان على زيادة أسعار السجائر؟

01:36 م الأربعاء 22 نوفمبر 2017

السجائر

كتب - سيف سالم:

صدم قرار رفع الضريبة على التبغ، مئات الآلاف من المدخنين في مصر، والذي خرج من مجلس النواب، بمبادرة حكومية في أقل من يوم، أو في " 5 ساعات " فقط، كانت فاصلة بين تقديم المقترح وإقراراه نهائيا في الجلسة العامة.

الساعة 10:30 صباحا:

وصول مفاجئ للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمقر مجلس النواب، ولقائه رئيس المجلس الدكتور علي عبد العال، ولم يكن من المعلوم أجندة اللقاء وقيل إنه لاستعراض نتائج أعمال الحكومة خلال الفترة الماضية، ليتبين بعدها بساعات أنه كان لعرض القرار.

الساعة 11:00 صباحا:

بدأ المجلس جلسته العامة في حضور أغلب النواب، إلا عدد قليل من لجان الخطة والاقتصادية والشئون الدستورية، لصياغة تعديلات زيادة أسعار السجائر، وانشغل باقي النواب في مناقشة الرد على الإساءة التي وجهها رئيس نادي هيليوبوليس للنواب.

الساعة 1:00 ظهرا:

دخل نواب لجنة الخطة والموازنة لاجتماعهم في حضور وزير المالية عمرو الجارحي، الذي عرض عليهم ملخصا لما طرحه رئيس الحكومة على رئيس المجلس، بخصوص ضرورة توفير عائد مادي من أسعار السجائر لتوجيهها إلى بنود أخرى خاصة بعجز الموازنة والحماية الاجتماعية والصحة.

الساعة 1:30 ظهرا:

انتهى الاجتماع بعد مناقشة سريعة للغاية للقرار، والموافقة عليه من كل أعضاء اللجنة، وتحديد نسب الزيادة بعد الاتفاق عليها 3 جنيهات و75 قرشًا لكل علبة سجائر سعرها 18 جنيهًا فيما فوق، و6 جنيهات و25 قرشًا لكل علبة سجائر فوق الـ30 جنيهًا.

الساعة 2:30 عصرا:

عرض تقرير لجنة الخطة والموازنة، على الجلسة العامة.

الساعة 2:45 عصرا:

انخرط النواب في مناقشة التقرير، ورئيس المجلس يقول، إن السجائر في مصر رخيصة، وزعيم الأغلبية محمد السويدي يقول إنه لايدخن بأي شكل ويتمنى أن ينتهي المواطنون عن هذه العادة "الضارة".

الساعة 3:30عصرا:

مجلس النواب يعلن موافقته على القرار بشكل نهائي، ويرفع بعدها الجلسات العامة ليعود للانعقاد مطلع الشهر المقبل.

 

فيديو قد يعجبك: