إعلان

ننشر خطة اعتماد المستشفيات الحكومية ببورسعيد قبل تطبيق "التأمين الصحي"

11:53 ص الأربعاء 22 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد جمعة:
كشف الدكتور محمد خليفة، نائب رئيس أمانة المراكز الطبية المتخصصة لشؤون الجودة، عن خطة وزارة الصحة لتجهيز المستشفيات الحكومية بمحافظة بورسعيد؛ تمهيدًا لتطبيق قانون التأمين الصحي الجديد بعد إقراره من مجلس النواب خلال الفترة المقبلة.

ويتطلب اعتماد المستشفيات الحكومية بمحافظة بورسعيد ضمن منظومة التأمين الصحي الجديد، حصولها على الجودة من هيئة "الاعتماد والجودة والرقابة"، والتي توكل إليها مهمة التعاقد مع المستشفيات الملتزمة بالاشتراطات الصحية وتطبيق إجراءات مكافحة العدوى، فضلًا عن تقديم خدمة صحية جيدة.

وقال "خليفة" في تصريحات خاصة لـ"مصراوي"، إن وزير الصحة الدكتور أحمد عماد، وجّه بتجهيز مستشفيات محافظة بورسعيد كأولوية قصوى لعمل الوزارة خلال الفترة المقبلة، حيث ستكون بورسعيد هيّ أول محافظة يطبق فيها القانون الجديد بالمرحلة الأولى، بعد 6 أشهر من إقراره بالبرلمان.

ويجري تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد على 6 مراحل، تبدأ الأولى بين عامي 2018 و2022، في 5 محافظات هي: بورسعيد والسويس والإسماعيلية وشمال وجنوب سيناء.

وأضاف "خليفة"، أن مستشفى الزهور بمحافظة بورسعيد حصل على الجودة، فيما يجري حاليًّا رفع جاهزية باقي المستشفيات ودعمها بالأجهزة الطبية والأطقم البشرية من أطباء وفنيين وعاملين، تمهيدًا لاعتمادها بهيئة الجودة، موضحًا أن ذلك يأتي بالتوازي مع تجهيز 30 وحدة صحية بالمحافظة والتي تمثل وحدات الرعاية الأولية التي نص عليها القانون الجديد.

ويبلغ عدد المستشفيات الحكومية ببورسعيد 9 مستشفيات هي: بورسعيد العام، بورفؤاد العام، المصح البحري، النصر، الزهور المركزي، الحميات، التضامن، المبرة، النساء والولادة، فضلًا عن 30 وحدة صحية، فيما حصلت مستشفى الزهور فقط على الجودة خلال شهر مارس الماضي.

وأثار مشروع قانون التأمين الصحي الجديد، تخوفات نقابة الأطباء ومختصين بالوضع الصحي، بشأن "خصخصة" المستشفيات الحكومية، حال عدم حصولها على معيار الجودة الذي يتطلبه مشروع القانون لضم أي مستشفى إلى المنظومة الجديدة.

لكن مسؤول الصحة يؤكد أن "وزارة الصحة لن تترك أي مستشفى حكومي دون تجهيزها من أجهزة وأطقم طبية ومراعاة شروط مكافحة العدوى، لحين حصولها على الجودة، كما نعمل على تجهيز الوحدات الصحية في نفس الوقت، ولن نُهمل أي مستشفى حكومي".

"لم ننتظر إقرار القانون في مجلس النواب لبدء العمل، بل استبقنا ذلك، ونعقد اجتماعات متتالية في محافظة بورسعيد لمراجعة الإجراءات التي تم اتخاذها حتى الآن"، بحسب الدكتور محمد خليفة.

وكشفت الدكتورة نهلة رشدي، رئيس الإدارة المركزية للرعاية الأولية، عن إنشاء وتطوير 73 وحدة رعاية أولية بمحافظات المرحلة الأولى للتأمين الصحي، ضمن الخطة الاستثمارية للعام الحالي، مشيرة إلى أن الخطة تتضمن إنشاء 18 وحدة جديدة، فضلًا عن تجهيز 27 وحدة رعاية أولية.

ويأتي تطوير هذه الوحدات عبر قرض من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 30 مليون يورو، يتم سداده على 15 سنة بفائدة 0.01% وفترة سماح 5 سنوات.

وتعتبر وزارة الصحة، الوحدات الصحية "خط الدفاع الأول" لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديدة، فيلجأ إليها المريض في البداية لتشخيص مرضه، فإن استلزم تدخلًا أوليًّا، شرع الطبيب في إجرائه، وإن احتاج إجراءات طبية أكثر يتم تحويله لإحدى المستشفيات المعتمدة ضمن المنظومة الجديدة، بنحو 80 إلى 85% من خدمات التأمين الصحي.

فيديو قد يعجبك: