إعلان

اعتراض أولياء الأمور على تقديم امتحانات نصف العام بالقاهرة.. والمديرية ترد

03:53 م الثلاثاء 21 نوفمبر 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين محمد:

اعترضت حملتا "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، و"نبني بلدنا لتعليم ولادنا"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، على تقديم امتحانات الفصل الدراسي الأول، أسبوعًا، بالمدارس الحكومية والخاصة في محافظة القاهرة.

وقال أولياء الأمور، إن مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، أعلنت بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول في 23 ديسمبر المقبل، بالمخالفة للخريطة الزمنية التي اعتمدها المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي قبل بدء العام الدراسي، والتي أوصت ببدء الامتحانات في 30 ديسمبر.

وأوضح أولياء الأمور، أن الوقت المتبقي من الفصل الدراسي غير كافٍ لإنهاء المقررات الدراسية، ولا يوجد مساحة كافية للمذاكرة.

وأشارت عبير أحمد مسؤول حملة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إلى تخوفات أولياء الأمور بمدارس القاهرة من تركيز أسئلة الامتحانات على الأجزاء الأخيرة من المقررات التي لم يتم تدريسها للطلاب بشكل مناسب نظرًا لضيق الوقت.

ودشن أولياء الأمور هشتاج "حذف الوحدة الأخيرة لكل المواد"، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"؛ للمطالبة بحذف الوحدة الأخيرة من المقررات حتى لا يتم ضغط الطلاب أو إرباكهم.

وقالت شيماء ماهر مسؤول حملة "نبني بلدنا بتعليم ولادنا" إن تقديم موعد الامتحانات أسبوعًا بمدارس القاهرة سيؤثر على شرح الوحدة الأخيرة من كل مقرر، ولما كان الهدف من الدراسة تحقيق استفادة الطلاب من المناهج كمًا وليس كيفًا، فلا بد من حذف الوحدة الأخيرة من كل مقرر.

من جانبها قالت فريدة مجاهد مديرة مديرية التربية والتعليم بالقاهرة، إن قرار المديرية بتقديم مواعيد امتحانات منتصف العام أسبوعًا، لتبدأ في 23 ديسمبر، يرجع إلى ارتفاع الكثافات الطلابية ببعض الإدارات التعليمية، مما يعيق عملية إجراء امتحانات جميع الصفوف الدراسية بالمرحلة الابتدائية بالتوازي.

وأضافت مجاهد، في تصريحات صحفية، أن الكثافات الطلابية وصلت ببعض الفصول إلى 90 طالبًا، ولذلك اضطرت المديرية لتقديم موعد عقد امتحانات الصفوف الثلاثة الأولى بالمرحلة الابتدائية قبل انطلاق امتحانات باقي الصفوف.

ووجهت مجاهد جميع المدارس بسرعة الانتهاء من المناهج قبل بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول، مؤكدة أن الدراسة ستستمر بشكل طبيعي حتى موعد بدء الامتحان الخاص بكل صف دراسي.

وعن مطلب حذف الوحدة الأخيرة من المقررات الدراسية، قال الدكتور رصا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إنه لا يمكن حذف أجزاء من المناهج، مشيرًا إلى أن المقررات الدراسية توضع وفق مصفوفة معينة، ولا بد ان يدرسها الطالب كاملة حتى يتحقق الهدف المنشود منها، موضحًا أن الوزارة أجرت تنقيحًا للمناهج قبل طباعة الكتب هذا العام.

وأضاف حجازي، أنه يمكن لمستشاري المواد، كل حسب طبيعة مادته، تحديد إجزاء من المناهج للاطلاع فقط، إذا تطلبت المادة ذلك، مؤكدًا أنه لا يمكن الحذف من المناهج.

فيديو قد يعجبك: