إعلان

وزير الري: 90% عجز في الموارد المائية ونتصدى لذلك بـ"إعادة تدوير المياه"

10:12 م السبت 18 نوفمبر 2017

الدكتور محمد عبد العاطي

القاهرة - مصراوي:

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن نسبة العجز في الموارد المائية تصل لـ 90%، ويتم سده عبر إعادة تدوير المياه والذي يمثل 25% من الاستخدام الحالي.

وأكد عبدالعاطي خلال كلمته في مؤتمر التغيرات المناخية، الذي عقد بمدينة بون الألمانية، على أهمية إدراج المياه العربية على أجندة التأقلم والتخفيف في مؤتمرات الأطراف المعنية بالمناخ، حيث تقع المنطقة العربية في أكثر الأقاليم جفافا في العالم وتعتمد أغلبها على المياه العابرة للحدود كما الحال بمصر التي تعتمد فى مياهها على ٩٧٪ من خارج الحدود الجغرافية، مما يضاعف من أي تأثيرات للتغيرات المناخية على مواردها المائية.

وأكد وزير الري، ضرورة أن تشمل المناقشات الموضوعات الخاصة بالحفاظ على حقوق دول المصبات، وأن يكون ضمن التوصيات ما يفيد ضرورة أن يتم التنسيق الكامل حال تنفيذ المنشآت والسدود في بلاد المنابع مع دول المصب، وأن تلتزم دول المنبع بالأعراف والقوانين الدولية بحيث تتم التنمية في هذه الدول دون إضرار بحقوق دول المصب.

وأوضح "عبد العاطي" المخاطر التي تتعرض لها دلتا نهر النيل في شمال مصر من ارتفاع منسوب سطح البحر، مما يسبب تداخل مياه البحر على المياه الجوفية، وبما يوثر على الزراعة في شمال الدلتا، ومما يسبب آثارًا بيئية واجتماعية جسيمة تتطلب اتخاذ إجراءات قوية للتكيف مع التغيرات المناخية وتنفيذ خطة متكاملة لحماية دلتا النيل.

فيديو قد يعجبك: