إعلان

قبل إقراره.. 10 خطوات لاستخراج التراخيص في قانون البناء الجديد

11:19 ص السبت 18 نوفمبر 2017

مجلس الوزاراء - أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد عبدالناصر:

انتهى مجلس الوزراء من تعديل قانون البناء الموحد ومن المقرر أن يتم طرحه في جلسة عامة بالبرلمان للتصويت عليه، ويواجه قانون البناء الموحد مشكلات  البناء غير المرخص، وتسهيل طرق الحصول على تراخيص البناء.

ونظرا لصعوبة الحصول على تراخيص البناء يتجه البعض إلى البناء دون تراخيص ومخالفة القانون، وينشر مصراوي طرق استخراج تراخيص البناء في 10 خطوات.

- الحصول على شهادة صلاحية العقار من الناحية التخطيطية والاشتراطات البنائية، وذلك من خلال تقديم طلب للجهة الإدارية التابع لها وسوف يتسلم بيان الصلاحية خلال أسبوع من تقديم الطلب، وفي حالة وجود موانع يتسلم المواطن من الجهة الإدارية بيانا موضحا به الموانع التي تمنع الإصدار.

- يتم التعاقد مع مهندس أو مكتب هندسي لإعداد ملف الترخيص، وهناك عدة شروط لمهندس الأعمال والتي تتمثل في أن يكون مهندس معماري نقابي لا تقل خبرته عن عشر سنوات، وأن يكون مهندسا نقابيا معماريا أو مدنيا له سجل هندسي في مجال الهندسة المعمارية أو المدنية.

- يستوفي المالك، المهندس أو المكتب الهندسي بثلاثة أشياء وهي:

- المستندات الدالة على ملكية الأرض، وصورة بطاقة الرقم القومي، كما يقوم المالك بنفسه والذي سيصدر باسمه الترخيص بالتقدم للجهة الإدارية للتفويض أو تقديم توكيل رسمي باسمه أو من ينوب عنه للمهندس أو المكتب الهندسي للسير في إجراءات الترخيص.

إذا لم تقم الجهة الإدارية بالبت في طلب الترخيص خلال ٣٠ يوما يكون ذلك بمثابة الموافقة عليه، ويقوم المالك أو من يمثله قانونا بإعلان المحافظ على يد محضر بعزمه على البدء في التنفيذ بمدة لا تقل عن أسبوعين مع الالتزام بأن يكون الملف المقدم لطلب الترخيص مطابقا لما ورد بالقانون واللائحة.

- مدة سريان الترخيص سنة واحدة من تاريخ استلام المالك للترخيص، إذا لم يشرع المالك فى البناء خلال سنة من تاريخ استلام الترخيص وجب عليه التقدم للجهة الإدارية بطلب السريان.

- يقوم المالك بإخطار الجهة الإدارية بخطاب موصى عليه بعلم الوصول طبقا للنموذج الوارد باللائحة، وذلك قبل البدء في أعمال البناء بأسبوعين على الأقل.

- أن يلتزم المالك بوضع لافتة في مكان ظاهر بموقع البناء تكتب عليها البيانات الخاصة بترخيص العقار طبقا للنموذج الوارد باللائحة.

- يلتزم المالك بعد صدور شهادة صلاحية المبنى للإشغال بوضع صورة من شهادة صلاحية المبنى للإشغال في مكان ظاهر بمدخل العقار مع الإبقاء عليها لمدة عام من تاريخ صدورها.

- يلتزم المالك بإدارة المكان المخصص لإيواء سيارات شاغلي المبنى وعدم استخدام هذا المكان في غير الغرض المخصص له.

- في حالة رغبة المالك في إشغال العقار قبل استكماله يجوز له الحصول على شهادة إشغال جزئي ما لم يكن ذلك يؤثر على استكمال المبنى فيما بعد وفقًا للتقرير المقدم من المهندس المشرف على أن يتم تشطيب الجزء المراد شغله من الخارج.​

فيديو قد يعجبك: