إعلان

​لماذا يعتصم طلاب مدارس المتفوقين "STEM" بأكتوبر.. وكيف ردت "التعليم" عليهم؟ -فيديو

01:23 م الجمعة 17 نوفمبر 2017

مدارس المتفوقين STEM

كتبت- ياسمين محمد:

لليوم الرابع، دخل طلاب الصف الثالث الثانوي بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM بالسادس من أكتوبر، اعتصام مفتوح داخل المدرسة اعتراضًا على بعض السياسيات التي تتبعها معهم وزارة التربية والتعليم، ويترتب عليها الضرر بمستقبلهم.

وصوّر طلاب المدرسة المعتصمين "فيديو" من داخل الاعتصام، للحديث عن المشكلات التي تواجههم داخل المدرسة، ورفعوه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت عنوان "مستقبل المستقبل بيضيع"، مشيرين إلى أن مدارس المتفوقين هي مستقبل مصر إذ تقوم على البحث العلمي، ويصمم طلابها مشروعات يختص كل منها بحل مشكلة من مشاكل مصر.

وقال الطلاب، إن هناك 5 أزمات يعانوا منها داخل المدرسة، أولها التنسيق، مشيرين إلى أن تنسيقهم يختلف عن تنسيق الثانوية العامة، ويعتمد على النسبة المرنة، أي قسمة عدد الأماكن المتاحة بالكليات على عدد الطلاب، ما يؤدي إلى قبول عدد قليل جدًا منهم بالكليات، وبعضهم لا يستطيع الالتحاق بالجامعة الحكومية، ولا تتتوفر له منحة للدراسة بالجامعات الخاصة والدولية.

وأشار الطلاب، إلى أنهم في الصف الثالث الثانوي، ولا يعرفوا على أي أساس سيتم تحديد تنسيقهم للالتحاق بالجامعات، موضحين أن نتيجة التنسيق تظهر قبل بدء الدراسة بأسبوع واحد، ما يجعلهم غير قادرين على تقديم التظلمات أو البحث عن فرص أفضل.

وتمثلت المشكلة الثانية في الامتحانات التراكمية، وقال إنهم لا يؤدون الامتحان في منهج الصف الثالث فقط، ولكنهم يمتحنون في مناهج الصفين الأول والثاني كذلك، موضحين أن الوزارة لا تحدد لهم الأجزاء التي سيؤدون فيها الامتحانات التراكمية: "إحنا بنبقى تايهين لازم الوزارة تبعتلنا الحاجات دي من بدري وتلتزم بيها في الامتحان".

وتابع الطلاب أن المشكلة الثالثة تمثلت في امتحان قياس المفاهيم، الذي يشارك بنسبة كبيرة في المجموع الكلي، مطالبين الوزارة بعمل امتحانات تجريبية، حتى لا تكون أول مرة يرون فيها الامتحان شكلَا ومضمونًا في يوم الامتحان.

وأضاف الطلاب أن هناك امتحان يسمى "الجورنال" وهو امتحان دوري يتم كل أسبوعين، يتضمن 4 أسئلة، وكل امتحان عليه نسبة 1% من المجموع الكلي، مشيرين إلى أنه الوزارة أجرت تعديلات على الامتحان، ترتب عليها إلغاء الامتحان الأول بعد أداءه، وإلغاء الامتحان الثاني، ويوم الاثنين المقبل سيؤدون الامتحان الثالث ولا يزالون لا يعرفون ماهية التعديلات التي تمت بالامتحان.

واشتكى الطلاب كذلك من عدم وجود وحدة محاسبة بالمدرسة، لحل أي مشكلة تواجه الطلاب، مشيرين إلى أن أبسط المشكلات المادية كالحبر والأوراق لا تستطيع المدرسة التغلب عليها، ويتولى أولياء الأمور مسؤولية توفيرها، ولكن في حالة حدوث تلفيات بالمعامل أو الفصول لن يستطيع أولياء الأمور تداركها ما يؤثر بالسلب على المدرسة.

وأكد الطلاب إن هذه المدارس لا يلتحق بها إلا المتفوقون، بعد المرور بعدد كبير من الامتحانات، ويشاركون بمشروعاتهم في مسابقات عالمية يحققون فيها مراكز متقدمة على مستوى العالم، ومع ذلك لا يوجد اهتمام بهم من قبل وزارة التربية والتعليم.

وطالب المعتصون، مسؤول وزارة التربية والتعليم -الذي حضر الاعتصام- للمدرسة سماع مشكلاتهم وحلها.

من جانبه قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم لمصراوي، إن هناك اجتماعًا ستعقده الوزارة الأسبوع المقبل، مع مجلس الأمناء والأباء والمعلمين الخاص بالمدرسة، ومسؤولي المجلس الأعلى للجامعات لمناقشة كافة مشكلات مدارس المتفوقين.

يذكر أن عدد مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا في مصر 11 مدرسة فقط في محافظات: القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، كفر الشيخ، أسيوط، البحر الأحمر، الأقصر، المنوفية، الإسماعيلية "مبنى مؤقت"، والغربية، وتخطط الوزارة لإنشاء مدرسة بكل محافظة من محافظات الجمهورية، إذ يقوم هذا النوع من المدارس على رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين، وتنمية مهارات البحث العلمي لديهم، ما يجعلهم مؤهلين للالتحاق بالجامعات الدولية، والمشاركة في المسابقات العالمية التي يحصدون فيها مراكز متقدمة.

فيديو قد يعجبك: