إعلان

مجلس الوزراء يناقش أزمة سد النهضة في غياب وزير الري

04:23 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

سد النهضة

كتب- محمد غايات:

ناقش مجلس الوزراء في اجتماعه، اليوم الأربعاء، ملف سد النهضة وتعثر المفاوضات مؤخرًا في آخر اجتماع بين مصر والسودان وإثيوبيا.

وقال مصدر حكومي، في تصريحات لمصراوي، إن الاجتماع ناقش الملف بشكل مقتصر على ما حدث في الاجتماع الأخير بين الدول الثلاثة.

وتابع المصدر، أن عدم حضور وزير الري الاجتماع جاء لسفره إلى ألمانيا للمشاركة بمؤتمر التغيرات المناخية والمنعقد بمدينة" بون" الألمانية، في الفترة من 6 حتى 17 نوفمبر الجاري.

كان وزير الري الدكتور محمد عبد العاطي، صرح قبل يومين، بفشل اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا، مؤكدًا أنه لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.

كانت مصر والسودان وإثيوبيا وقعت على "وثيقة الخرطوم" في ديسمبر 2015 بشأن حل الخلافات بِشأن السد تتضمن الالتزام الكامل بوثيقة "إعلان المبادئ"، التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس 2015 وهي المبادئ التي تحكم التعاون فيما بينها للاستفادة من مياه النيل الشرقي وسد النهضة.

ونص الاتفاق الذي وقع عليه الرئيس السيسي وعمر البشير ورئيس الوزراء الأثيوبي ديسالين، "على أن تقوم المكاتب الاستشارية بإعداد دراسة فنية عن سد النهضة في مدة لا تزيد عن 11 شهرًا، ويتم الاتفاق بعد انتهاء الدراسات على كيفية إنجاز سد النهضة وتشغيله دون الإضرار بدولتي المصب مصر والسودان".​

فيديو قد يعجبك: