إعلان

6 تصريحات "مثيرة" للرئيس الزيمبابوي السابق أبرزها السخرية من أوباما

03:35 م الأربعاء 15 نوفمبر 2017

روبرت موجابي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف

أطاح الجيش الزيمبابوى، بروبرت موجابي، رئيس البلاد، صباح اليوم الأربعاء، بعد سيطرته على مقر التليفزيون الرسمي في العاصمة "هراري"، وانتشاره فى الشوارع، بعد ساعات من تصريحات قائد القوات المسلحة، أكد فيها استعداده للتدخل لإنهاء حملة تطهير ضد أنصار نائب الرئيس المقال إمرسون منانجاجوا.

ويرصد مصراوي أبرز6 تصريحات لروبرت موجابي:

"عرض الزواج على أوباما"

في يونيو 2015 عقب إجازة المحكمة العليا الأمريكية زواج المثليين، وترحيب الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما بالقرار، قال الرئيس الزيمبابوي في تصريحات مع محطة الإذاعة الوطنية (زد بي سي) بسخرية إنه يفكر في طلب الزواج من أوباما.

"لعبة الكريكيت تزيد من تحضر الناس"

قال موجابي بعد سنوات عدة من استقلال زيمباوبوي، إن لعبة "الكريكيت" تزيد من تحضر الناس وتجعلهم مهذبين، مضيفًا: "أريد أن يلعب الجميع الكريكيت في زيمبابوي لأنني أريد أن نكون أمة من المهذبين."

"لا أحب إزعاجي أثناء مباريات كرة القدم"

صرح رئيس زيمبابوي في 2012 أنه لا يحب أن يزعجه أحد أثناء مشاهدته لمباريات كرة القدم، مضيفًا: "حتى زوجتي تعلم أين تجلس أثناء مشاهدتي للمباريات، لأنهم عندما يسجلون الأهداف في الملعب، أقوم أنا أيضًا بالتسجيل في المنزل وأركل كل شيء أمامي."

"لا أحد في قامتي السياسية"

في شهر يوليو الماضي، ظهرت شائعات عن تنحي الرئيس الزيمبابوي من منصبه بسبب تدهور صحته، لكنه نفى، وأوضح أنه لن يتنحى، وأنه لا يوجد الآن أحد في قامته السياسية يمكنه أن يتولى السلطة مكانه.

"البعثة الأوليمبية تستحق الحبس"

أصدر قرارًا بالقبض على البعثة الأوليمبية لبلاده، في أغسطس 2016، وأوضحت الصحف المحلية أن موجابي، طلب من أوجستين شيشوري، وزير الداخلية، القبض على البعثة لحظة وصولها مطار هراري والتي تتضمن 31 لاعبا مثلوا البلاد في الأولمبياد؛ بعد فشل البعثة في تحقيق أي ميدالية في ريو دي جنيرو.

وقال موجابي في تصريحات نقلتها وسائل إعلام في زيمبابوي، إن بعثة بلاده تستحق "الحبس".

"لا أريد أن أرى رجلًا أبيض"

في أبريل 2015 بينت مشاهد نشرها تلفزيون محلي في جنوب أفريقيا، رئيس زيمبابوي روبرت موجابي وهو يرفض الإدلاء بتصريح لمجموعة من الصحفيين في جنوب أفريقيا بقوله "لا أريد أن أرى رجلا أبيض".

فيديو قد يعجبك: