إعلان

برلماني: وزير الري ورطنا في مفاوضات سد النهضة.. ووفد من الفلاحين يزور إثيوبيا

11:30 ص الأربعاء 15 نوفمبر 2017

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:
انتقد النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والري، بمجلس النواب، فشل وزارة الري في التوصل لاتفاق مع إثيوبيا؛ بشأن مفاوضات سد النهضة الذي يؤثر على حصة مصر التاريخية في مياه النيل .
وقال تمراز، في تصريحات لمصراوي، إن وزير الري أثبت أنه لا يملك أي حنكة تفاوضية، الأمر الذي عقد التفاوض حول حصة مصر في مياه النيل، وورطنا في مشكلة كبيرة مع إثيوبيا، لافتا أن المجلس سيلعب دورًا قويًا في مواجهة تلك الأزمة، ونستدعي الفترة المقبلة وزير الري لمقر المجلس؛ لمساءلته عن أسباب فشله في التفاوض.
وأضاف، أن هناك تنسيقًا مع نقابة الفلاحين؛ لتنظيم وفود شعبية لزيارة إثيوبيا وتقريب وجهات النظر معهم، والتأكيد على أن نهر النيل شريان الحياة للمصريين، ولن نفرط في حصتنا التاريخية.
كان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، صرح بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.
وأوضح الدكتور عبد العاطي، في تصريحات صحفية، أنه على الرغم من موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقاً مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الأخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير، وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها.

فيديو قد يعجبك: