إعلان

بعد تعثر مفاوضات سد النهضة.. وزير الري يٌعدّ تقريرًا لرئيس الوزراء بموقف مصر​

06:17 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

يُجهّز الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والرى، تقريرًا مفصلاً لنتائج اجتماعات اللجنة التنفيذية الثلاثية لسد النهضة على مستوى وزراء الموارد المائية للدول الثلاث التي عقدت يومي 11 و12 نوفمبر لعرضه على المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء خلال اليومين المقبلين.

وكشف مصدر مطلع بوزارة الري لمصراوي، أن التقرير يحتوي على نتائج الاجتماعات الجولة السابعة عشر، والتي انتهت أمس دون توافق على التقرير "الاستهلالي" الذي قدمه المكتب الاستشاري الفرنسي حول آثار "سد النهضة".

ورفضت كلاً من السودان وإثيوبيا الموافقة على التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات "سد النهضة"، بجانب إثيويبا، فيما تمسكت مصر بما جاء بالتقرير -حسبما أكد وزير الري محمد عبدالعاطي، مساء أمس الأحد.

وقال عبدالعاطي، في بيان صحفي، إن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.

وأضاف عبد العاطي أنه "على الرغم من موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقاً مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الآخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير، وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها".

وحضر الاجتماع كلاً من الدكتور أحمد بهاء الدين بحضور المهندس أحمد بهاء الدين رئيس قطاع مياه النيل والذي يعتبر رئيس الهيئة لهذه الدورة، كما يرأس الجانب السوداني الدكتورسيف الدين حمد رئيس الجهاز الفني للموارد المائية بوزارة الموارد المائية عن دولة السودان، وكسارامي مياما عن الجانب الإثيوبي.

اقرأ أيضًا..

وزير الري يعلن تعثر مفاوضات "سد النهضة" مجددًا مع إثيوبيا والسودان

"شراقي": إثيوبيا تجاوزت كافة الأعراف الدولية ولابد من تدخل الرئيس

 

 

 

فيديو قد يعجبك: