إعلان

برلماني أمام "دفاع وتعليم النواب":" مفيش ورقة تدخل دهاليز مجلس الوزراء وتشوف النور"

03:36 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد علي:

تسببت المادة 6 من مشروع قانون الحكومة لإنشاء وكالة فضاء مصرية، في خلافات حادة داخل اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي في مجلس النواب، وممثلي الحكومة، في حضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي.

وتنص المادة على: "للوكالة أن تُجري جميع التصرفات والأعمال التي من شأنها تحقيق الغرض الذي أنشئت من أجله، ولها أن تتعاقد مباشرة والشركات والمصارف والهيئات المحلية والأجنبية مع مراعاة متطلبات الأمن القومي؛ طبقا للقواعد التي تحددها اللائحة التنفيذية، ولها أن تقوم بمفردها أو بالاشتراك مع الغير بعد موافقة مجلس الوزراء والجهات المعينة الأخرى على تأسيس الوكالة شركات في مجال تخصصها".

كانت البداية، مع اعتراض النائب جمال شيحة، رئيس اللجنة، على اشتراط موافقة مجلس الوزراء، بتأكيده أنها تزّيد غير مطلوب، مضيفًا: "يعني نعمل إيه لمّا الوكالة تبعت ملف لمجلس الوزراء، ويختفي وندور عليه، هذا تعطيل، ولن يكون فيه إنجاز".

ورد النائب كمال عامر، رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، موجهًا حديثه لـ"شيحة"، قائلاً: "هل وجودك كرئيس لجنة تعليم يجُّب رأي الأعضاء، طبعًا لا، وفي هذه الحالة يجب موافقة مجلس الوزراء، باعتباره توثيق قانوني، ولن يتسبب في أي تعطيل".

وانفعل النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم، قائلاً: "مفيش ورقة تدخل دهاليز مجلس الوزراء وتشوف النور، إحنا بنتسول أمام مكتب المسئولين عشان نمضي ورقة".

وحاول المستشار محمد المنشاوي، المستشار القانوني لوزير التعليم العالي، مقاطعته، مدافعًا عن الحكومة، فصرخ "أباظة": "لو سمحت لم أقاطعك حتى تقاطعني".

ووسط حالة الشد والجذب تدخل رئيس اللجنة، مطالبًا الجميع بالهدوء، ووجه حديثه لمستشار الوزير، قائلاً: "تضمن لي منين يأتي لنا وزير نشيط ولا يعطل الأمور".

ورد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، بتأكيده على أهمية وجود موافقة مجلس الوزراء، وانتهت اللجنة إلى الموافقة على الإبقاء على النص كما هو.​

فيديو قد يعجبك: