إعلان

وزير التعليم لرافضي نظام الثانوية الجديد: "أعرف ماذا أفعل"

02:06 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

الدكتور طارق شوقي

كتبت-ياسمين محمد:

تفاعل الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مع أولياء أمور صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم" على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

ورفضت إحدى أولياء الأمور – خلال منشور على الصفحة - تطبيق النظام الجديد للثانوية العامة، مشيرة إلى أنه نظام مبهم، ولم يوضح الوزير تفاصيله حتى الآن.

وقالت ولية الأمر إن كل ما أعلنه وزير التربية والتعليم عن النظام الجديد للثانوية العامة "كلام عام"، دون تفاصيل ولا أي ضمانات لحصول الطالب على حقه.

وأكدت أن إلغاء نظام تنسيق القبول بالجامعات واعتماد امتحانات القدرات آلية للالتحاق بالكليات، لن يحقق العدالة بين الطلاب وسيفتح باباً للمحسوبية.

من جانبه، قال الدكتور طارق شوقي، إن النظام الجديد للثانوية العامة لا علاقة له بالتنسيق، مشيرًا إلى أن الحديث عن تغيير نظام التقييم في المرحلة الثانوية من امتحان أوحد، إلى نظام تراكمي عبر المرحلة كلها، لإعادة التعلم، بدلًا من الحفظ والتلقين والدروس والإجابات النموذجية.

وقال الوزير: "لا علاقة لنظام التقييم بمكتب التنسيق من قريب أو بعيد، ولذلك أرجو عدم خلط القضيتين؛ لأن ما يسمى النظام الجديد يعود فقط لنظام التقييم ولا يتعلق بالتنسيق إطلاقًا".

وأضاف شوقي: "لا داعي سيدتي للتشكيك في كل شيء ليل نهار، إذ إننا نعمل مع مئات الخبراء، ونعرف ماذا نفعل، ولنا تاريخ مهني كبير، وهناك دولة تعمل معنا ورئاسة تدعم وتناقش وتفند كل التفاصيل".

من جانبها، قالت عبير أحمد، مسؤول صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، إن التطوير يجب أن يبدأ من أول السلم وليس من آخره، مشيرة إلى أن غياب ثقافة التفكير وإهمال العقل منذ نعومة أظافر الطلاب، سيكون العائق الرئيسي لفشل النظام الجديد للثانوية العامة.

وأضافت أحمد، أن إعلان الوزارة إعداد نظام جديد للثانوية العامة يعتمد على "التابلت" واختبارات الـ"open book" دون تغيير في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، يسبب تخوفًا كبيرًا لأولياء الأمور من النظام الجديد، نظرًا لانفصاله عن المرحلتين السابقتين للمرحلة الثانوية.

وأشارت عبير إلى أن وزير التربية والتعليم صرح بأنه سيتم التطوير من العام القادم بدءًا من الصف الأول الابتدائي، مضيفة: "طب والطلاب من الصف الثاني وحتى الثالث الإعدادي مصيرهم إيه؟ خاصة أن الوزارة لم تعلن أي تطوير للمرحلتين الابتدائية والإعدادية".​

فيديو قد يعجبك: