إعلان

برلماني عن فشل محادثات سد النهضة: يجب تدبير العجز المحتمل من المياه

01:41 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

النائب مجدي ملك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب-إسلام ضيف:
عقب النائب مجدي ملك، عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، على إعلان وزراة الري، أمس الأحد، فشل الاجتماع السابع عشر لأعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة، قائلاً: "يجب على الحكومة البحث عن بدائل متاحة، لتدبير العجز المحتمل من المياه، لحين التوصل إلى اتفاق مع الجانب الإثيوبي على مدة ملء خزان السد".

وتابع ملك، في تصريح لمصراوي، أن 30% من حصة مصر من المياه، مفقودة وغير مستغلة، لافتًا أننا نحتاج لخطوات سريعة، وجادة في هذا الشأن.

وأكد عضو لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، أن مصر لن تفرط في حصتها بمياه النيل؛ لأنها عصب الحياة للمصريين.

وأوضح "ملك"، أن مصر بدأت المفاوضات الدبلوماسية مع الجانب الإثيوبي؛ لحرصها على العلاقات الطيبة مع الجميع، والجانب الإثيوبي يماطل في المحادثات، ويستغل الأحداث التي غابت فيها الدولة بعد ثورة 25 يناير.

وأرجع عضو لجنة الزراعة والري، موقف السودان الداعم لإثيوبيا؛ نتيجة غياب الدور المصري في بناء علاقات تصاعدية، مع دول حوض النيل بعد ثورة يناير، لكن القيادة السياسية الآن تعمل على عودة مصر لدورها الإقليمي والريادي من جديد.

كان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أعلن أن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة.​

فيديو قد يعجبك: