إعلان

وزير التعليم العالي: دول عربية نجحت في مجال الفضاء بكوادر مصرية

12:39 م الإثنين 13 نوفمبر 2017

كتب- أحمد علي:

أكد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن العديد من الدول العربية نجحت في اختراق مجال الفضاء بكوادر مصرية، وهو ما دفعنا لإحياء هذا العلم من خلال مشروع قانون وكالة الفضاء.

وأشار الوزير، خلال مشاركته باجتماع لجنة التعليم في مجلس النواب، إلى أن هناك قيادات مصرية في مجال الفضاء تم تسريبها على الرغم من صرف الملايين عليهم في التعليم بأوكرانيا، قائلا: "لا يمكن اللوم على الدارس الذي توجه إلى الدول العربية، لأنه لم يجد مجالًا للعمل في هذا المجال داخل مصر".

وكشف وزير التعليم العالي، أن هناك اتجاهًا داخل أفريقيا لإنشاء وكالة للفضاء، وهذا الأمر يحتم على مصر التحرك بهذا المجال؛ لأنه دخل في بعد آخر، وهو التحدي فضلا عن متطلبات الأمن القومي لإنشاء وكالة للفضاء.

وأوضح الوزير، أن وكالة الفضاء المصرية سيكون لها دور في الاستكشافات وغيرها من الأمور التي تتعلق بالعلوم، فضلا عن مواجهة مشكلات أخرى مثل رصد التعديات على الأراضي وغيرها.


وينص مشروع القانون، على أن تنشأ هيئة عامة تسمى "وكالة الفضاء المصرية"، تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفني والمالي والإداري.

ويكون مقر الوكالة، الرئيسي مدينة القاهرة، ولها إنشاء فروع في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بقرار من مجلس إدارتها؛ بهدف نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصرية بما يخدم استراتيجية الدولة في مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومي

فيديو قد يعجبك: