إعلان

"شراقي": إثيوبيا تجاوزت كافة الأعراف الدولية ولابد من تدخل الرئيس

12:03 ص الإثنين 13 نوفمبر 2017

سد النهضة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد مسعد:

قال الدكتور عباس شراقي، رئيس قسم الموارد الطبيعية بمعهد البحوث والدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة، إن مفاوضات سد النهضة باتت تسير بصعوبة للغاية نتيجة تعنت الجانب الإثيوبي، لافتاً إلى أنه مرّت 7 سنوات حتى الآن منذ بداية طرح فكرة إنشاء السد دون اتفاق.

وأضاف شراقي، في تصريحات خاصة لمصراوي، أن الوقت الآن يحتاج إلى ضغط سياسي وليس تفاوضاً من خلال لجان فنية، موضحًا أن إثيوبيا تجاوزت كافة الأعراف الدولية وليست الاتفاقيات فحسب.

وأوضح أن رفض السودان أيضاً يدل على مدى تدهور المفاوضات الفنية بين الدول الثلاث، مشيرًا إلى أن المفاوض المصري أصبح يواجهه طرفين بدلًا من طرف واحد.

وأكد شراقي ضرورة تدخل الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصياً للضغط على إثيوبيا والسودان لاستكمال المفاوضات وما تم الاتفاق عليه في اتفاق المبادئ عام 2015.

ورفضت السودان الموافقة على التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات "سد النهضة"، بجانب إثيويبا، فيما تمسكت مصر بما جاء بالتقرير -حسبما أكد وزير الري محمد عبدالعاطي، مساء اليوم الأحد.

كان الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، صرح بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر 2017 بمشاركة وزراء الموارد المائية لمصر والسودان وإثيوبيا لم يتوصل فيه إلى اتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بالدراسات، والمقدم من الشركة الاستشارية المنوط بها إنهاء الدراستين الخاصتين بآثار سد النهضة على دولتي المصب.

وأضاف عبد العاطي أنه "على الرغم من موافقة مصر المبدئية على التقرير الاستهلالي على ضوء أنه جاء متسقاً مع مراجع الإسناد الخاصة بالدراسات، والتي تم الاتفاق عليها بين الدول الثلاث، إلا أن طرفي اللجنة الآخرين لم يبديا موافقتهما على التقرير، وطالبا بإدخال تعديلات على التقرير تتجاوز مراجع الإسناد المتفق عليها، وتعيد تفسير بنود أساسية ومحورية على نحو من شأنه أن يؤثر على نتائج الدراسات ويفرغها من مضمونها".

فيديو قد يعجبك: