إعلان

"الرشيدي" يكشف لـ "مصراوي" عن تفاصيل واقعة اعتصام طلاب جامعة النهضة

03:56 م الأحد 12 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

في واقعة "غير مسبوقة"، قام نحول 40 طالبًا وطالبة من المقيمين بالمدينة الجامعة بإغلاق الجامعة، وتعطيل الدراسة بدعوى احتجاجهم على بعض الإجراءات الداخلية.

وقال المهندس محمد الرشيدي، رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، إنه في الساعة السابعة من صباح أمس السبت، تجمع 40 طالب وطالبة بجامعة النهضة، مُقيمين بالمدينة الجامعية الخارجية، أمام البوابات الرئيسية للجامعة، وإغلاقها بالجنازير، مما أعاق دخول الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والعاملين، من الدخول إلى الحرم الجامعي، لمتابعة الدراسة وأداء امتحانات منتصف الترم الأول.

وأضاف الرشيدي- في تصريحات لـ"مصراوي"، إنه تم التنسيق مع مديرية أمن بني سويف للتحرك لحماية منشآت الجامعة على الفور، دون التعرض المباشر للطلاب، مشيرًا إلى أن إدارة الجامعة اتخذت قرارها بتعليق الدراسة ليوم السبت مؤقتًا، لمنع احتكاك الطلاب المعتصمين بزملائهم.

وعن سبب تجمهر هؤلاء الطلاب أمام الجامعة، قال رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، إن هؤلاء الطلاب ادعوا تضررهم من بعض الأمور الداخلية بالجامعة، كان أبرزها ارتفاع المصروفات الدراسية، مشيرًا إلى أن الجامعة ملتزمة بنسبة الـ 10% التي أقرها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة قبل بداية العام الدراسي للطلاب الجدد، بينما طلاب السنوات الماضية لم تزد عليهم أي مصروفات إضافية.

وتابع الرشيدي: "كان من ضمن المطالب التي طالب بها الطلاب الذين أطلقوا على أنفسهم (الطلاب النهضويون)، تعديل رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعة"، مشيرًا إلى أن هذا ليس شأن الطلاب، وأنها أمور ينظمها المجلس الأعلى للجامعات الخاصة وإدارة الجامعات.

وأكد الرشيدي، أن مطالبة الطلاب بوقف العمل بنظام البصمة للحضور والغياب، لا يحق لهم، فهذا نظام متبع في الجامعة لضبط سير العملية التعليمية، والمحافظة على العدالة الدراسية في الحضور والغياب بين الطلاب. كما أن مطالبتهم بمنح الجامعة الكتب الدراسية بدون رسوم، مخالف للعقود التي أبرمتها الجامعة مع الطلاب في بداية الدراسة، والتي لا تعتمد ضمن المصروفات الدراسية التي يدفعها الطلاب، رسوم الكتب الدراسية.

كما أكد الرشيدي، تفاوض الجامعة مع بعض هؤلاء الطلاب للوقوف على مطالبهم ومدى أحقيتهم فيها، إلا أنهم رفضوا الانصياع للتفاوض سواء مع مسئولي الجامعة أو زملائهم لفرض مطالبهم على الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة ستحاول مرة أخرى معهم، على أن يتم تحديد موعد للقاء اليوم مع الطلاب المتضررين، برئاسة الدكتور صديق عفيفي، رئيس جامعة النهضة، للنقاش حول مطالبهم.

وأكد المهندس محمد الرشيدي، رئيس مجلس أمناء جامعة النهضة، أن الجامعة أعلنت عودة الدراسة اليوم الأحد، بعد تعليقها أمس، واستمرار الطلاب في أداء امتحانات منتصف العام.

يشار إلى أن عدد من طلاب جامعة النهضة، أنشأوا صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لنشر مطالبهم، تحت عنوان: "مطالب اعتصام طلاب جامعة النهضة"، والتي جاءت مطالبة بما يلي: "عدم المساس بأي طالب من الطلاب المشاركين في الاعتصام وأن حدث يمتد الاعتصام إلى أجل غير مسمى، وإقالة سعاد عبد الخاق نائب رئيس الجامعة، والعدول عن الزيادات في المصروفات الدراسية لكافة الكليات وإلغاء المصاريف الخاصة بالمكتبة الالكترونية والأنشطة المدفوعة الأجر من أساسه".

كما تضمنت طلبات الطلاب المعتصمين: "تعديل نظام البصمة وتجديدها ومراعاه الطلاب ذوي الظروف الخاصة وقبول الشهادات الطبية التي تثبت صحة ذلك ورفع الغياب لهم، وتوفير هيئة تدريس مؤهلة للتدريس في كافة الكليات بتخصصاتها ورفع الأجر لتحقيق ذلك".

فيديو قد يعجبك: