إعلان

"التعليم العالي" تعلن موعد بدء التقدم لمنح المبادرة المصرية- اليابانية

01:33 م الأحد 12 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- داليا شبل:

أعلن الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الأحد، بدء التقدم للإعلان الأول من الدفعة الثانية لمنح مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية، خلال نوفمبر الجاري، والمقرر تنفيذها خلال العام 2018.

جاء ذلك خلال اجتماع وزير التعليم العالي والبحث العلمي، مع اللجنة التنفيذية المشتركة للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم، بحضور تاكيهيرو كاجوا السفير الياباني بالقاهرة، في إطار تفعيل المبادرة المصرية اليابانية للتعليم والتي أعلنت في بيان مشترك بين حكومتي مصر واليابان أثناء زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لليابان مارس 2016.

وأشار "عبد الغفار"، إلى أن الإعلان الأول من الدفعة الثانية لمنح المبادرة المصرية اليابانية يشمل: ابتعاث (61) بعثة كاملة، و(30) بعثة إشراف مشترك، و(30) بعثة مهمة علمية، بالإضافة إلى توفير برنامج تدريبي بالجامعات اليابانية لطلاب المرحلة الجامعية بالجامعات المصرية.

وفيما يتعلق ببرنامج التعاون المصري الياباني في مجال التمريض، أكد الوزير أهمية أن يشمل البرنامج إيفاد مبعوثين مصريين من المستشفيات الجامعية، ومستشفيات وزارة الصحة؛ بهدف تنمية قدرات الممرضين بالمستشفيات.

وخلال الاجتماع أكدت الدكتورة ديزيريه لبيب، رئيس قطاع التنمية المستدامة، بوزارة الصحة موافقة الوزارة على مكونات البرنامج التدريبي بين الجانبين المصري والياباني بما يلبى احتياجات وزارة الصحة، وبما يتوافق مع خطة التدريب بالوزارة.

ومن جانبه أكد السفير الياباني بالقاهرة أهمية التعاون بين الجامعات المصرية واليابانية ودعم بلاده لمصر خلال الفترة المقبلة، وخاصة في إطار مبادرة التعليم المصرية اليابانية.

ويشار إلى أنه سيتم فتح باب التقدم للمنح الجديدة خلال شهر نوفمبر الجاري على الموقع الرسمي لقطاع الشئون الثقافية والبعثات:

www.mohe-casm.edu.eg ، في التخصصات العلمية ذات الأولوية للدولة وهى: الطاقة المتجددة، الموارد المائية، النانوتكنولوجي، تنمية صناعة الدواء، التعليم، الصحة والسكان، التغذية والزراعة، العلوم البيئية، العلوم التكنولوجية والهندسية الحديثة والنادرة، والعلوم الاجتماعية.

ومن المقرر أن يعقد المكتب الثقافي المصري بطوكيو ورشة عمل يوم 6 ديسمبر المقبل؛ بهدف شرح مكونات البرنامج التدريبي المقترح بين الجانبيين المصري والياباني ضمن مشروع مبادرة التعليم المصرية اليابانية

فيديو قد يعجبك: