إعلان

الحكومة: نجحنا في تقليل نواقص الأدوية من 49 صنفًا إلى 16 فقط

08:23 م السبت 11 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - محمد غايات:

كشف التقرير الذي قدمته الحكومة بإنجازاتها خلال عام ونصف إلى مجلس النواب، عن دور وزارة الصحة في تطوير الخدمة المقدمة بالمستشفيات خلال الفترة الماضية.

وأوضح التقرير أن ركائز المؤشرات الصحية تمثلت في تطوير خدمة التأمين الصحي، وتطوير المستشفيات والوحدات والمراكز، القضاء على فيروس سي، تطوير صناعة الدواء وتصنيع بعض المنتجات الطبية، وتنمية الموارد البشرية" الأطباء وهيئة التمريض"، وضبط معدلات النمو السكني.

وأوضح التقرير الحكومى أن أبرز ما تم إنجازه في قطاع التأمين الصحي شمل إرسال قانون التأمين الصحي إلى مجلس النواب بعد مراجعته من مجلس الدولة قانونياً، إضافة لتغطية 1.5 مليون أسرة وهم إجمالي عدد الأسر المسجلة للحصول على معاشات التضامن "المرحلة الأخيرة"، ومن المستهدف تطبيق مشروع التأمين الصحى الاجتماعى الشامل على مدار 15 عامًا مقسمة على 6 مراحل.

وأشار تقرير الحكومة إلى النجاح في تقليل عدد الأصناف الدوائية التي تشهد نقصًا بالسوق من 49 صنفاً إلى 16 صنفاً دوائياً.

كما تم الحصول على قرض من قبل الوكالة الفرنسية بمبلغ 30 مليون يورو، والذي دخل حيز التنفيذ فى 17 أغسطس بالإضافة إلى منحة بمبلغ مليون يورو والتي دخلت حيز التنفيذ في 10 أغسطس 2017، وذلك للمساهمة في تعزيز فرص الحصول على خدمات الرعاية الصحية الأولية المستدامة ذات الجودة فى المحافظات ذات الأولوية ، كما سيشمل الدعم حوالى 700 وحدة صحية أسرية.

بالإضافة إلى قرض البنك الدولي بقيمة 75 مليون دولار يشمل 9 محافظات تتضمن أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا، بني سويف، الفيوم، الجيزة، لتطوير وحدات الرعاية الصحية الاساسية، حيث تم رفع كفاءة 1077 وحدة، وتدريب 10759 من الأطباء.

وفيما يخص مكافحة فيروس سي، تم فحص نحو 2 مليون مواطن، بالإضافة للفحص التأكيدي pcr لمن يثبت إيجابية الفحص الأول، وعلاج 900 ألف مواطن "كان المستهدف في المرحلة الأولى علاج 600 ألف مواطن".

فيديو قد يعجبك: