إعلان

جامعة عين شمس تستضيف منتدى الطب "الصيني- الأفريقي"

12:48 م السبت 11 نوفمبر 2017

جامعة عين شمس تستضيف منتدى الطب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قاسم:

استضافت جامعة عين شمس، اليوم الجمعة، منتدى "الطب الصيني الإفريقي الثالث" تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

وقالت الدكتورة إسراء عبدالسيد مدير مكتب العلاقات الدولية بجامعة عين شمس والمنسق العام للمنتدى، إن المنتدى شهد تفاعل واهتمام غير مسبوق نظرا لما يطرحه من موضوعات هامة تؤكد الوعي بأهمية الطب الصيني بجانب الطب التقليدي.

وأوضحت أن المحاضرة الأولى ضمن الجلسات العامة للمنتدى كانت بعنوان "مبادرة الحزام والطريق: تفتح فصلًا جديدًا من تدويل الطب الصيني التقليدي"حاضر فيها الأستاذ الدكتور خوانغ لوتشي، أستاذ أكاديمي ونائب رئيس أكاديمية الصين لعلوم الطب الصيني.

ووصف "لوتشي" الطب خزينة للحضارة الصينية القديمة وقدم شرحًا لبعض النقاط الهامة حول طريق الحرير قديما ودوره في نقل الأدوية الصينية التقليدية من الصين وإليها وأهمية الأدوية الصينية لدى الدول الأخرى، كما ذكر بعض الأدوية الصينية التي كانت مستخدمة قديما والتي يتم تصديرها إلى دول أخرى مثل اليابان وكوريا وغيرها.

كما تناول "لوتشي" وضع الطب التقليدي في البرازيل وغيرها من الدول، واستعرض بعض أنواع الأعشاب المستخدمة في الطب التقليدي بهذه الدول.

وفي المحاضرة الثانية، تحدث الدكتور أوفونو نكومو، ممثل دولة جوبا وأول حاصل على درجة الماجستير في الطب الصيني في جوبا، عن الطب الصيني التقليدي في إفريقيا.

وتطرقت المحاضرة إلى العلاقة الوطيدة بين مبادرة "الحزام والطريق" والطب الصيني وأهمية تعلم اللغات المختلفة لتحقيق التعاون الدولي.

وأكد نكومو، على تأثير مصر الواضح على كافة الدول الإفريقية نظرًا لموقعها الجغرافي المتميز وبيئتها الجيدة وثقافتها الغنية، وهو ما يجعل تطور مصر بداية لتطوير كافة الدول الأفريقية.

وأشار إلى كيفية مساهمة مصر ومساعدتها للدول الإفريقية الأخرى، من حيث التاريخ والثقافة والسكان والاقتصاد وغيرها، الأمر الذي يجعل تطور الطب الصيني في مصر بداية لتطوره في جميع الدول الأفريقية.

أما المحاضرة الثالثة فكانت للدكتور رشا العربي، ممثل الصناعة الطبية بوزارة الصحة والسكان المصرية وجاءت بعنوان: الشروط القانونية لاستيراد الطب الصيني، حيث أشارت إلى أهمية اليقظة الدوائية.

وعرضت "العربي" قرار وزير الصحة بشأن قواعد تسجيل المستحضرات الحيوية، ثم استعرضت أهم المنتجات المستوردة وشرحت وحدات الضرائب التجارية المستحقة عليها، وتطرقت لبعض النقاط اللازم معالجتها بهذا الصدد.

وقال السيد باي تشونون، مدير عام مجموعة شركات جويلين الصينية للأدوية، إن الطب الصيني له مزايا فريدة، يمكن الاستفادة منها، حيث يستخدم مؤخرا في الحد من الأمراض الشائعة والمزمنة والمعدية، مؤكدا أن منظمة الصحة العالمية أعلنت عن دعمها لدمج الطب الصيني مع الطب الغربي وفتح أسواق له في كافة الدول.

وأشار إلى أن الموارد الطبية في إفريقيا فريدة من نوعها، مما دعم التواصل بين الصين وإفريقيا في مجال الموارد الطبية الطبيعية، كما حذر من ممارسة غير المؤهلين للطب الصيني واستخدام الأدوية غير المرخصة في بعض الدول الإفريقية، وناشد تلك الدول بضرورة التحقق من شهادات إجازة تلك المراكز العلاجية. ​

فيديو قد يعجبك: