إعلان

​بعد تكليف السيسي للحكومة بتمويل المشروعات الصغيرة.. برلماني: تعوض إحجام البنوك

01:21 م الجمعة 10 نوفمبر 2017

مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- إسلام ضيف:

قال الدكتور مدحت الشريف، وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، عن توصية الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الجلسة الختامية لمنتدى شباب العالم، بتكليف مجلس الوزراء التوسع في تمويل المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، إنها بسبب إحجام البنوك عن تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ لارتفاع نسبة المخاطرة بها.

وأضاف "الشريف"، في تصريح لمصراوي، أن مبادرة الـ4 مليارات جنيه التي أطلقها الرئيس، والتي توفر مليار جنيه كل عام، بفائدة 5%، شروطها صعبة؛ لاشتراط البنوك توافر 50% من قيمة المشروع بحوزة المتقدم، ليتم إقراضه، والبنوك تتجه لإقراض هذه الأموال لكبار العملاء؛ لتقليل نسبة المخاطرة.

وعن آليات تحقيق التوصية، أوضح الشريف، أن مجلس الوزراء يمكنه توفير التمويل لإنشاء صندوق سيادي، لتوفير القروض لصغار رواد الأعمال، وتسهيل إجراءات الحصول عليها، بعيدًا عن البيروقراطية ومنافذ الفساد.

وتابع وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب: "يجب وضع قيود للرقابة على هذه العملية، وتكون هناك جهة محددة للرقابة، وكل هذا يكون تحت كيان كبير يتبع لرئيس مجلس الوزراء مباشرة".

واختتمت أمس فعاليات المنتدى المُقام بمدينة شرم الشيخ، الذي أقيم تحت رعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، و3200 شابًا من مختلف الجنسيات، بالإضافة إلى وفود رسمية أجنبية وإفريقية وعربية.​

وأعلن السيسي، توصيات منتدى شباب العالم، مؤكدًا انحيازه التام لها، وإتاحة كل وسائل الدولة لتنفيذها حيث قرر الرئيس تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحويله إلى مركز دولي معني بالحوار بين شباب العالم، بالإضافة إلى تكليف وزارة الخارجية بالتنسيق مع المنظمات الدولية لتبني قرارات نموذج محاكاة مجلس الأمن الدولي والتوسع في تنفيذه في المنتديات القادمة.

هذا فضلًا عن تكليف اللجنة المنظمة للمنتدى للتنسيق مع أجهزة ومؤسسات الدولة بانعقاد المنتدى سنويًا خلال شهر نوفمبر من كل عام في شرم الشيخ، وتكليف وزارات من الحكومة لإنشاء مركز للتواصل الحضاري بين شباب مصر والعالم، وتكليف اللجنة المنظمة بإنشاء المركز الإفريقي لشباب القارة الإفريقية.

فيديو قد يعجبك: